موسكو تحذر من التحرك العسكري بشأن قصف أرامكو وتعرض الأسلحة على السعودية

0
205
التحرك العسكري
موسكو تحذر من التحرك العسكري بشأن قصف أرامكو وتعرض الأسلحة على السعودية

تحدث رئيس جهاز الاستخبارات الخارجية الروسية، سيرجي ناريشكين، الثلاثاء، وحذر من التحرك العسكري أثر الهجمات التي طالت منشأتين نفطيتين لشركة “أرامكو” شرقي السعودية.

وذكر ناريشكين للصحفيين في موسكو: أن التحرك العسكري وارد بالتأكيد، إلا أنه  يأمل بالوصول إلى اتفاق سلمي، من دون مزيد من التوضيح، وفق ما ذكره موقع قناة “روسيا اليوم”.

وفي نفس الإطار، أعلن ألكسندر ميكيف، مدير شركة تصدير الأسلحة الروسية الحكومية “روسوبورون إكسبورت”، أن شركته ستقوم بمحادثات مع “شركاء بالشرق الأوسط” (لم يذكرهم) بخصوص بيع أنظمة حديثة مضادة للطائرات.

وأشارت وكالة إنترفاكس الروسية للأنباء اليوم الثلاثاء، عن ميكيف حديثه أن الشركة ستدرس إمكانية ذلك أثناء معرض دبي للطيران المحدد أواخر نوفمبر المقبل.

جائت هذه التصريحات بعد الهجمات التي استهدفت منشأتين نفطيتين لشركة “أرامكو” شرقي السعودية، وتسببت في فقدان الشركة ما يقارب نصف إنتاجها النفطي.

ويذكر أن مجمعا “بقيق” و”خريص” النفطيين شرقي السعودية، تعرضا السبت، لسلسلة هجمات أوضحت السعودية إنه تم بطائرات مسيرة، فيما أعلن الحوثيون مسؤوليتهم عن الاستهداف ،

وبينت مصادر  مطلعة عن تحقيقات أمريكية سعودية مشتركة أن صواريخ وطائرات قادمة من إيران قامت بالهجوم.

ويعتبر هذان المجمعان القلب النابض لصناعة النفط في المملكة؛ إذ يصل إليهما غالبية الخام المستخرج للمعالجة، قبيل تحويله للتصدير أو التكرير.

بدوره حمّل وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو، إيران مسؤولية الهجمات، وأشارت تقارير إعلامية أمريكية مؤخراً بأن البيت الأبيض يبحث خيارات عسكرية للرد.

LEAVE A REPLY

Please enter your comment!
Please enter your name here