Home رئيسي مجرة أندروميدا العنيفة في طريقها لالتهام مجرة درب التبانة

مجرة أندروميدا العنيفة في طريقها لالتهام مجرة درب التبانة

0
262
مجرة درب التبانة
مجرة أندروميدا العنيفة في طريقها لالتهام مجرة درب التبانة
لا نعرف اليوم أو بالغد ليس إلا أن مجرة درب التبانة تسير نحو الاندثار بفعل كوني قوي، وبذلك تصبج مصيرها مثل مصير الكثير من المجرات عبر مليارات السنوات، بحسب ما يذكره علماء الفلك.
فقد تحدث علماء وخبراء في الفلك أن مجرة أندروميدا العملاقة والشاسعة، القريبة من مجرتنا، معروفة بماضيها “العنيف”، وسينتهي الأمر بأن تقوم بإ لتهام مجرتنا، أي مجرة درب التبانة.

وبين العلماء، بعد أن قاموا بمتابعة ودراسة التاريخ العنيف لمجرة أندروميدا، أن الماضي القوي والعنيف للمجرة وصف بالشراهة حيث أنها قامت بإلتهام مجموعة مجرات أصغر، حيث تم العثور على مخلفات وبقايا هذه المجرات الصغيرة متدفقة وتائهة بين النجوم.

وبحسب علماء الفلك ، فإن هذا المسار هو ما سلكته أندروميدا أثناء مليارات السنوات القليلة المقبلة، وسيتواصل حتى يصل إلى مجرة درب التبانة بعد حوالي 4 مليارات سنة أخرى.

وأفادوا إلى أن أندروميدا قامت بالتهام المجرات الأصغر منها منذ نحو 10 مليارات سنة، وأنه لا يزال متاحاً رؤية تلك الآثار الخافتة للمجرات الصغيرة الهالكة حتى هذا الوقت.

ويسعى خبراء الفلك في أن يلقي البحث، الذي تم نشره في مجلة “نيتشر”، الضوء على طريقة ابتلاع مجرتنا في نهاية المطاف، وكيف ستكون النهاية، ولكنه يبين أيضا ألغاز جديدة بشأن سبب وكيفية قيام أندروميدا بالتهام المجرات التي تحيط بها.

 وأوضح دوغلاس ماكي وهو أستاذ في مركز أبحاث الجامعة الوطنية الأسترالية،  “إن درب التبانة في مسار تصادمي مع أندروميدا منذ حوالي 4 مليارات عام، لذا فإن معرفة نوع الوحش الذي تواجهه مجرتنا أمر مفيد في اكتشاف مصير درب التبانة النهائي”.

وتابع ماكي أن لدى أندروميدا هالة نجمية أكبر بكثير وأكثر تعقيدا من درب التبانة، مما يبين إلى أنها قامت بتفكيك العديد من المجرات، ولربما حتى مجرات أكبر منها.

وواصل ماكي أنه من خلال متابعة البقايا الخافتة لهذه المجرات الهالكة الأصغر حجما مع مجموعات من النجوم الآفلة، استطعنا من إعادة رسم الطريقة التي نشأت بها أندروميدا.

وفي حين قد تساعد الدراسة في الإجابة عن الأسئلة المهمة حول مصير مجرتنا، فإنها أيضا تعطي أسئلة وأسرار جديدة.

LEAVE A REPLY

Please enter your comment!
Please enter your name here