فيتش:خفض تصنيف شركة “أرامكو” السعودية نتيجة التوترات والعجز في الموازنة

0
13
فيتش
فيتش:خفض تصنيف شركة "أرامكو" السعودية نتيجة التوترات والعجز في الموازنة

ذكرت وكالة “فيتش”، أمس الاثنين، أنها  قامت بخفض التصنيف الائتماني لشركة “أرامكو” السعودية من (A+) إلى (A).

وتحدثت “فيتش” والتي تتخذ من  نيويورك مقراً لها عبر بيان أصدرته، أن “خفض التصنيف أخذ في الاعتبار التوترات الجيوسياسية المتنامية في المنطقة، وكذلك تواصل عجز الموازنة في البلاد من بين عوامل أخرى”.

وفي أواخر سبتمبر الماضي، قامت”فيتش” بخفض تصنيف السعودية إلى “A” من “A+” مع نظرة مستقبلية مستقرة.

ويأتي خفض التصنيف السيادي بعد أحداث الهجوم بطائرات من دون طيار وصواريخ على البنية التحتية المحلية لشركة أرامكو السعودية، في 14 سبتمبر الماضي، مما تسبب فى توقف قصير لأكثر من نصف إنتاج الشركة من النفط.

ونتج عن الهجوم خسارة كبيرة للاقتصاد السعودي، وصلت ما يقارب ال 5.7 ملايين برميل يومياً من الإنتاج، حيث أعلنت جماعة الحوثي اليمنية مسؤليتها عن الهجوم، في الوقت الذي قامت الرياض وواشنطن بتوجيه التهم  لإيران بالضلوع خلف العملية وهو ما كذبته طهران معتبرة أنه اتهام بلا دليل.

وفي وقت سابق كانت “فيتش” قد قدرت أن الهجوم “سيكون له تأثير محدود جداً على الأداء التشغيلي والمالي لشركة أرامكو السعودية في 2019”.

في حين تقول  الوكالة أن “الشركة أثبتت أن لديه مقدرة على التعامل بكفاءة مع الحالات الطارئة”.

وفي تاريخ  17 من الشهر الماضي، عادت إمدادات النفط السعودي للعمل ة بشكل طبيعي، لما كانت عليه قبل الهجوم على معملين تابعين لشركة “أرامكو”.

وسبق لوزارة المالية السعودية أن قامت بالتشكيك في إعلان “فيتش” خفض التصنيف الائتماني للمملكة، لافتة إلى أن ما احتواه تقرير الوكالة آنذاك لا يعكس دلالات استجابة المملكة السريعة في التعامل مع هجمات أرامكو.

ووفق بيانات منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك)، وصل متوسط إنتاج السعودية النفطي في شهر أغسطس 2019، نحو 9.8 ملايين برميل في اليوم الواحد.

LEAVE A REPLY

Please enter your comment!
Please enter your name here