وزير المالية السوداني البدوي يقول أن بلاده استلمت نصف الدعم الذي تعهدت به السعودية والإمارات سابقاً

0
35
البدوي
وزير المالية السوداني البدوي يقول أن بلاده استلمت نصف الدعم الذي تعهدت به السعودية والإمارات سابقاً

ذكر إبراهيم البدوي وزير مالية السودان أن بلاده تلقت نصف الدعم والذ يصل ثلاثة مليارات دولار كانت قد تعهدت به السعودية والإمارات في شهر أبريل/نيسان الماضي ومن المحتمل سداد الباقي عند نهاية العام القادم.

وقامت كلاً من السعودية والإمارات بإيداع خمسمئة مليون دولار بالبنك المركزي السوداني، كما بين البدوي في وقت متأخر من يوم الاثنين. وقد تم استلام ما قيمته مليار دولار من المنتجات البترولية والقمح ومدخلات الإنتاج الزراعي.

وتأتي هذه المنحة المالية بعد اتفاق الرياض وأبو ظبي على تقديم حزمة من المساعدات بعد وقت قصير من اسقاط الرئيس السابق عمر البشير، مما يمثل طوق نجاة في موعده لقيادات السودان الجديدة.

وتحدث البدوي عن لقائه بسفيري المملكة والإمارات، وتم الاتفاق  على جدول مبرمج حتى نهاية 2020، حتى يتم تقديم ما بقي من المنحة. ويأتي حديثه على هامش فعالية بأبو ظبي حيث يقوم عبد الله حمدوك رئيس الوزراء السوداني بزيارة للبلاد بعد زيارة إلى الرياض في وقت سابق هذا الأسبوع.


الجدير بالذكر أن حمدوك اصطحب معه في زيارته للخليج عبد الفتاح البرهان رئيس مجلس السيادة الانتقالي ومسؤولون كبار.

وسبق للبدوي أنه قد أعلن الشهر الماضي عن خطة إنقاذ اقتصادي تمتد لتسعة أشهر، وتهدف لكبح التضخم مع تدبير إمدادات من السلع الأساسية، والتي ستظل مستمرة في دعم الخبز والوقود حتى يونيو/حزيران المقبل على الأقل.

وكان حمدوك قد طالب في وقت سابق من يوم أمس، رجال أعمال سعوديين بزيادة ضخ الاستثمارات في بلاده، وذلك أثناء لقائه مع مجموعة من رجال أعمال سعوديين بمقر مجلس الغرف السعودية، وبحضور وزراء من البلدين، وذلك على هامش زيارة للبلاد كانت قد بدأت الأحد، بحسب ما ذكرته وكالة الأنباء السعودية.

كما وبين رئيس وزراء السودان أن بلده تعتبر غنية بالموارد و”تتطلع للتعاون المشترك في مجالات عديدة مثل  الزراعة والصناعة والخدمات والبنية التحتية والطاقة” مادحاً العلاقات الإستراتيجية المميزة التي تربط الخرطوم والرياض.

LEAVE A REPLY

Please enter your comment!
Please enter your name here