ترامب يعلن سحب 50 جندياً أمريكياً شمال سوريا وأنقرة تحشد قواتها على الحدود

0
21
50 جندياً أمريكياً
ترامب يعلن سحب 50 جندياً أمريكياً شمال سوريا وأنقرة تحشد قواتها على الحدود

تحدث الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، عن قيامه بسحب 50 جندياً أمريكياً من المنطقة التي من المتوقع أن تنفذ فيها تركيا عملية عسكرية شمالي سوريا، في الوقت ذاته تقوم أنقرة بحشد قواتها على الحدود الجنوبية تمهيداً للعملية.

وكان ترامب قد أوضح للصحفيين، أمس الاثنين قائلاً: “كان هناك 50 جندياً أمريكياً في المنطقة المذكورة (التي ستقوم فيها تركيا بتنفيذ العملية العسكرية شمالي سوريا)، وهؤلاء خرجوا من المنطقة”.

وقال الرئيس الأمريكي ترامب أنه حذر الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، من “أزمة كبيرة” إذا تعرض أي جندي أمريكي للأذى في الشطر الذي هددت أنقرة بالتوغل فيه من سوريا.

وقامت الولايات المتحدة بسحب قواتها من نقاطها العسكرية المؤقتة بكلا من مدينتي تل أبيض بريف الرقة، ورأس العين بريف الحسكة، المتاخمتين للحدود التركية.

في نفس الإطار ذكرت المتحدثة باسم وزارة الدفاع الأمريكية، كارلا غليسون، لوكالة “الأناضول”، أن مركز العمليات الجوية المشتركة قام بإخراج تركيا من “ترتيب المهام الجوية” في سوريا، كما وأوقف تزويد أنقرة بمعلومات مراقبة واستكشاف.

وبخصوص سؤال طرح على غليسون بشأن عمّا إذا كانت هذه الخطوة بمنزلة إغلاق المجال الجوي بوجه سلاح الجو التركي، بينت “من الناحية التقنية لا نستطيع القول بأن المجال الجوي قد أُغلق في وجه الطيران التركي، إلا أنه  عندما يتم إخراج آلية جوية من ترتيب المهام الجوية فإن تحليقها في مجال جوي دون تنسيق مسبق أشبه بالمستحيل”.

 

كما وأوضحت الوكالة التركية الرسمية أن هناك تعزيزات تضم قوات خاصة وناقلات جند ومدرعات عسكرية قد توجهت إلى الحدود السورية عن طريق ولاية كليس.

وأشارت عن مصادر عسكرية حديثها أن التعزيزات قد أرسلت من أجل تقوية الوحدات العسكرية المتمركزة على حدود سوريا.

وأضافت وزارة الدفاع التركية: “أن القوات المسلحة لن تكون متسامحة إطلاقاً مع إنشاء ممر إرهابي على حدود تركيا، وأنها استكملت جميع الاجراءات بهدف العملية بشرق الفرات”.

يذكر أن البيت الأبيض أعلن صباح الأمس أن تركيا ستقوم قريباً بعملية عسكرية تخطط لها منذ مدة طويلة في شمال سوريا”، مبيناً إلى أن القوات الأمريكية لن تدعم هذه العملية ولن تشارك فيها.

LEAVE A REPLY

Please enter your comment!
Please enter your name here