Home رئيسي بسبب نقص الأدوية مرضى فنزويلا يلجأون للشعوذة والأعشاب

بسبب نقص الأدوية مرضى فنزويلا يلجأون للشعوذة والأعشاب

0
108
الأدوية
بسبب نقص الأدوية سكان فنزويلا يلجأون للشعوذة والأعشاب

مع الانخفاض الحاد في الأدوية وارتفاع نسبة التضخم في فنزويلا، يذهب عدد كبير من الأشخاص إلى الطب البديل لمعالجة الأمراض الشائعة في هذا البلد الذي يواجه مشاكل اقتصادية خانقة .

وتكتظ غرفة الانتظار الصغيرة في منزل المعالج “براذر غوايانيس” التي تقع في منطقة بيتاري في العاصمة كاراكاس بالمرضى القادمين من مناطق مختلفة من العاصمة.

وتبين روزا ساييس (77 عاما) والتي قدمت إلى هذه “العيادة” للحصول على علاج لذراعها التي تؤلمها “نذهب إلى المستشفيات ولا نجد شيئا هناك. ليس عندهم أي أدوية أو في حال كانت لديهم، تكون أسعارها مرتفعة جداً. ماذا عسانا نفعل في هذه الحالة؟”.

كما يتحدث صاحب هذا المكان أنه يقوم بمعالجة ما يقارب ال 200 مريض في الأسبوع في غرفة يتم إضائتها بالشموع تحتوي على سريرين ومجموعة من التماثيل الجصية التي يقول المعالج أنها تعتبر “كيانات روحية”.

وتوضح ساييس وهي زبونة دائمة في هذا المركز الروحي إلى أنها مؤمنة بطرق روزاليس للمعالجة مضيفة “لقد شفى كليتَي”.

ولا يتمكن المرضى في مختلف أنحاء فنزويلا وبالتحديد المناطق الفقيرة مثل بيتاري أن يدفعوا ثمن الأدوية التي باتت نادرة للغاية بسبب الأزمة الاقتصادية الخانقة.في

ويشير اتحاد الصيادلة في فنزويلا إلى أن الصيدليات والمستشفيات لديها 20 بالمئة فقط من الأدوية المطلوبة.

وفي المقابل وعلى عكس الاقتصاد الذي يستمر في  الانخفاض الشديد على مدى خمس سنوات، شهدت ليليا رييس (72 عاما)، ازدهار تجارتها في النباتات الطبية.

وتقول أحزاب المعارضة في فنزويلا، أن ما يقارب 300 ألف شخص ممن لديهم أمراضا مزمنة معرضون لخطر الموت نتيجة نقص الأدوية.

إلا أنه ورغم الأخطار المترتبة على هذه الممارسات، يبين أشخاص مثل كارمن تيريزا إنهم لا يملكون بديلا.

ومن خلال مطبخ مطعمها والذي تم إغلاقه قبل ثلاث سنوات  بسبب سوء الأوضاع الاقتصادية تقوم الكولومبية البالغة من العمر 58 عامابإعداد  خليطا من أوراق التين لمعالجة “اعتلال الأعصاب السكري”.

ولأن مسكنات الألم اللازمة لهذه الحالة “باهظة الثمن” والأسعار مرتفعة بسبب التضخم المفرط، فهي تحتاج إلى تقليل استهلاكها للعقاقير والتكملة والاستبدال بالعلاج بالأعشاب.

وتحتاج كارمن تيريزا إلى أربعة أقراص على الأقل يوميا لتقوم بضبط معدلات السكري. في حين تعاني والدتها طريحة الفراش منذ سنة بعدما كسرت ساقها، مرض ألزهايمر وتحتاج إلى خمس حبوب في اليوم لمعالجة ارتفاع ضغط الدم.

وتبين تيريزا التي تقوم بإستبدال حبوب الكولسترول بعصير الحامض “أنها لا تزال تتناول الأدوية، إلا أنها قللت الجرعة”.

LEAVE A REPLY

Please enter your comment!
Please enter your name here