Home رئيسي دراسة جديدة تكشف علاقة المكسرات بزيادة الوزن

دراسة جديدة تكشف علاقة المكسرات بزيادة الوزن

0
247
المكسرات
دراسة جديدة تكشف علاقة المكسرات بزيادة الوزن

أظهرت دراسة حديثة أنه بالرغم من ارتفاع السعرات الحرارية في المكسرات ، إلا أن تناول مقدار منها يوميا قد يساعد في الحد من زيادة الوزن، وبالتحديد عندما تكون بديلا عن أغذية ذات فائدة صحية أقل.

 

 

وقام الباحثون بإجراء دراستهم على حوالي أكثر من 126 ألفا من البالغين الأصحاء في منتصف العمر، ولفترة تراوحت بين 20 و24 عاما، بحسب ما أوردته وكالة “رويترز”.

وفي بداية الأمر كان المشاركون يتمتعون بوزن صحي، أو لديهم زيادة قليلة في الوزن، وعند نهاية الدراسة بات نحو 17 بالمئة من المشاركين يعانون من السمنة.

وذكر الباحثون في دورية الطب البريطانية إن الأشخاص الذين يتجاوز مقدار ما يتناولونه من مكسرات إلى نحو 14 غراما يوميا، تصبح عندهم احتمالات الإصابة بالبدانة أقل بنسبة 3 بالمئة.

وتابع الباحثون في الدراسة أن تناول الجوز يوميا وبكمية مماثلة، له علاقة بانخفاض خطر الإصابة بالسمنة بنسبة 15 بالمئة، في حين يرتبط تناول مكسرات مثل الكاجو واللوز بانخفاض احتمالات الإصابة بالسمنة بنسبة 11 بالمئة.

وتحدثت ديردري توبايس، وهي إستاذة بكلية الطب بجامعة هارفارد في بوسطن، وأيضاً تعمل كمشرفة على الدراسة قالت إن زيادة نسبة المكسرات في الغذاء اليومي قد يساهم في الحفاظ على وزن صحي بعدة طرق.

ووصلت حديثها عبر رسالة من خلال البريد الإلكتروني: “احتواء المكسرات على نسبة عالية من الدهون الصحية والألياف يسبب إحساسا بالشبع لفترة أطول مقارنة بتناول الكربوهيدرات المعالجة وغيرها من الأغذية سهلة الهضم”.

وكما نصحت ديردري توبايس بضرورة تجنب المكسرات المغطاة بالملح أو السكر للتحصل على أفضل فائدة غذائية.

واتضح أن المشاركين زاد وزنهم بمعدل 0.32 كيلوغرام على نحو سنوي، طيلة فترة الدراسة، إلا أن كل نصف مقدار من المكسرات كان يضاف للغذاء اليومي ارتبط بانخفاض نسب زيادة الوزن.

وتوصلت الدراسة في النهاية الدراسة إلى أن إضافة المكسرات ايضاً إلى الغذاء يوميا يرتبط بانخفاض بنسبة 4 بالمئة في احتمالات زيادة الوزن، بأكثر من كيلوغرامين، أو زيادة الوزن بأكثر من 5 كيلوغرامات كل 4 أعوام.

LEAVE A REPLY

Please enter your comment!
Please enter your name here