كيف تسيطرين على نفسك عند الشعور بالرغبة الشديدة في الأكل

276
الأكل
كيف تسيطرين على نفسك عند الشعور بالرغبة الشديدة في الأكل

هناك كثير من السيدات قد مررن بمرحلة الجوع المزمن أو الشعور بالرغبة الشديدة في الأكل، خاصةً قبل الدورة الشهرية أو ربما عند الشعور بالحزن الشديد أو الضغط، وفي مثل تلك الحالات يلجأن إلى تناول الطعام كوسيلة للتنفيس والشعور بالراحة النفسية وذلك بالطبع يؤدي الى السمنة الغير مرغوب بها مع مرور الوقت؛ لذلك فلا بد من السيطرة على نفسك عند الشعور بالرغبة الشديدة في الأكل وذلك بالقيام ببعض الخطوات مثل//

إلهاء نفسك

ننصحك سيدتي بأن تلهي نفسك وتحرصي على تعبئة وقتك بشكل كامل، فالملل والشعور بالضجر يجعلانك تشعرين بالحاجة الى تناول الطعام فهذه العادة غالباً ما تؤدي الى زيادة وزنك بشكل كبير. لذلك قومي بالالتزام بنشاط معين كممارسة الرياضة ،تعلم الرقص ، تنمية مهاراتك بمجالات مختلفة ، وابتعدي عن النشاطات التي تضمن تناولاً للطعام، فهذا سيفتح شهيتك بشكل إضافي. وحاولي قدر المستطاع تنظيم حياتك بشكل يضمن تناول الطعام والوجبات الأساسية اليومية في وقت محدّد، بطريقة هادئة تسمح لك بهضم الأكل بطريقة صحيحة.

المياه

عليكِ بشرب كمية كبيرة من المياه التي تساهم بانخفاض رغبتك بتناول الطعام، خصوصاً أن جفاف الجسم يؤدي إلى انخفاض الطاقة وضعف المزاج وتشتّت الذهن، على عكس رطوبة الجسم فشعور الجسم بالرطوبة يساعد في تحقيق الشبع عند تناول الطعام.

ألواح البروتين

عند تزايد شعورك بالرغبة في الأكل، قومي  بإشباع نفسك بتناول ألواح البروتين المليئة بالبروتينات وذلك أن اللوح الواحد يساوي 100 سعرة حرارية، أي أقلّ بمرتين من لوح الشوكولا، ولكنْ احرصي على اختيار النوع الأقل احتواءً على السكّر.

التفاح

ينصح خبراء الصحة بضرورة تناول تفاحة كبيرة قبل الطعام بنصف ساعة وذلك لأنه يساعد على تحقيق الشبع و الاحساس بالامتلاء بسبب احتوائه على كمية كبيرة من الماء والألياف.

تجنبي الأكل العاطفي

غالباً ما تكون الرغبة المتزايدة في تناول الطعام ناتجة عن ضغط نفسي شديد تمرّين به، وبالتالي يجب عليكِ معالجة المشكلة الأساسية للتوقف عن تناول الطعام بطريقة عشوائية.  حاولي اعتماد رياضة كاليوغا بهدف تخفيف الضغط عليك أو حاولي معالجة أي مشكلة تثير عواطفك ومشاعرك وغضبك حيث أنه تزيد رغبتك بالأكل في تلك الحالات وبالتالي اكتساب الوزن الزائد الذي سيصيبك باكتئاب إضافي.