Home رئيسي مستشفى أميركي يتمكن من القيام بأول زراعة وجه في العالم لشخص إفريقي

مستشفى أميركي يتمكن من القيام بأول زراعة وجه في العالم لشخص إفريقي

0
261
زراعة وجه
مستشفى أميركي يتمكن من القيام بأول زراعة وجه في العالم لشخص إفريقي

إستطاع مستشفى أميركي من القيام بإنجاز طبي مميز، عندما أجرى أول زراعة وجه ناجحة لشخص من أصول إفريقية، لينهي معاناته التي امتدت لسنوات طويلة.

ووفق ما ذكرت وسائل إعلام أميركية، فإن روبرت تشلسي الذي يبلغ 66 عاما، أقيمت له عملية زراعة وجه داخل مستشفى “بريغهام” في مدينة بوسطن، بولاية ماساشوستس.

وسبق أن استفاد شخص آخر من أصول إفريقية عام 2013 من عملية زراعة وجه في فرنسا، إلا أن الزراعة كانت نسبية فقط ولم تتضمن الوجه بشكل كامل، مثلما الحال مع روبرت تشلسي .

واستمرت هذه العملية المعقدة لمدة 16 ساعة، حيث شارك فيها حوالي45 طبيبا وموظفا ومختصا في الجراحة، وتم وضع المريض 3 أشهر كاملة تحت المراقبة داخل المستشفى، ثم غادرها بعدما تم التأكد من نجاح التدخل الطبي.

وكانت بداية المعاناة لروبرت في سنة 2013، عندما كان يقود سيارته على الطريق،  حيث صدمته سيارة يقودها شخص كان في حالة سُكر.

وبعد حادث الاصطدام، ارتفعت سيارة روبرت في الهواء ثم وققعت على الطريق وانفجرت، وهو ما جعله  يصاب بالحروق الخطيرة، حيث لم يستفق من الغيبوبة إلا بعد مرور 6 أشهر. كما وأصيب وجه روبرت بتشوهات كبيرة من جراء الحروق الخطيرة، وأصبح مظهره مصدرا كبيرا للإزعاج.

ويتحدث تشلسي إنه ينتظر بفارغ الصبر أن يصبح قادرا على أن يقبل ابنته من جديد بعدما اختفت الشفة من وجهه القديم نتيجة الحروق الشديدة.

ويوضح الأطباء إن روبرت سيصبح قادرا على أن يأكل ويتحدث ويبتسم بصورة طبيعية ، في ظرف سنة واحدة فقط.

وقامت عائلة روبرت تشلسي بالقيام بإطلاق حملة على موقع “غو فاند مي”، من أجل جمع المساعدات المالية حتى يتم تغطية كافة مصاريف العلاج .

LEAVE A REPLY

Please enter your comment!
Please enter your name here