وزير النقل اليمني صالح الجبواني يعلق على إنسحاب الإمارات من عدن

0
360
صالح الجبواني
وزير النقل اليمني صالح الجبواني يعلق على إنسحاب الإمارات من عدن

ابدى وزير النقل اليمني صالح الجبواني ، احتفائه بإعلان الإمارات القيام بإنسحاب قواتها من عدن، معتبرا أنها قامت بالإنقلاب على الدولة في العاصمة المؤقتة (جنوب).

وتحدث الجبواني من خلال تغريدة على تويتر: “يرحلون في جنح الليل تطاردهم ذكرياتهم السوداء والجروح الغائرة التي تركوها في قلب كل يمني حر”.

وجاء تصريح صالح الجبواني في إشارة إلى قصف كانت المقاتلات الإماراتية لقوات الجيش اليمني في عدن وأبين قد قامت بتنفيذه نهاية أغسطس/ آب الماضي، والاغتيالات التي استهدفت عشرات الناشطين السياسيين وخطباء المساجد.

يوم الأربعاء، قامت الإمارات بإعلان عودة قواتها من محافظة عدن، بعد تسليمها للقوات السعودية واليمنية.

وتابع الوزير الجبواني: “رحلوا من عدن بينما كانت الحكومة اليمنية تتمنى أنها هناك كدولة تودعهم بمراسم بروتوكولية كاملة، وتضع على صدر كل جندي وردة”.

واستدرك بالقول: “لكنهم يرحلون وقد قاموا بالإنقلاب على الدولة التي جاؤوا بهدف دعمها، وسلموا عدن لمأجوريهم”.

ولم يتم الحصول على تعليق فوري من المسؤولين الإماراتيين بشأن ما قاله الوزير اليمني.

وسبق أن أعلن التحالف العربي في اليمن يوم الأحد عن قيادة السعودية لقواته في عدن بديلا من الإمارات التي واجهت العديد من التهم بدعم حركات انفصالية، وقامت بنفيها مؤخرا.

وكانت قوات “الحزام الأمني” التابعة للمجلس الانتقالي المدعومة إماراتيا  قد سيطرت خلال أغسطس الماضي، على غالبية مفاصل الدولة في عدن، بعد معارك دامية استمرت4 أيام ضد القوات الحكومية

وتسببت تلك المعارك بسقوط أكثر من 40 قتيلا، بينهم مدنيون، و260 جريحا، وفق ما قالته منظمات حقوقية محلية ودولية، قبل أن تتدخل السعودية للتهدئة وقيادة مشاورات بين قوات “الحزام الأمني” والحكومة، وترتفع نبرة الانتقادات اليمنية نحو الإمارات.

الجدير بالذكر أن اليمن منذ 5 سنوات وهو يعاني من حرب بين القوات الحكومية، مدعومة بالتحالف بقيادة السعودية وعضوية الإمارات من ناحية، مع الحوثيين المتهمين بتلقي دعم إيراني من ناحية أخرى، الذين يفرضون سيطرتهم على عدة محافظات بينها العاصمة صنعاء منذ 2014.

LEAVE A REPLY

Please enter your comment!
Please enter your name here