مجلس النواب الأمريكي يبدأ بأولى الجلسات العلنية بقضية عزل ترامب

0
258
النواب
مجلس النواب الأمريكي يبدأ بأولى الجلسات العلنية بقضية عزل ترامب

ستبدأ اليوم الأربعاء، أولى الجلسات العلنية بمجلس النواب الأمريكي ، ضمن تحقيقه بخصوص مساءلة الرئيس دونالد ترامب، فيما إذا كان قد قام بالضغط على أوكرانيا لاستهداف جو بايدن منافسه الديمقراطي المحتمل في الانتخابات الرئاسية 2020.

جائت هذه الجلسات العلنية بعد أسابيع من جلسات استماع طويلة بشأن القضية الأوكرانية، كانت قد بدأت في شهر سبتمبر الماضي، وتمت بصورة سرية في الكونغرس؛ من أجل عزل ترامب.

ومن المنتظر أن يقوم اليوم الأربعاء كل من السفير الأمريكي لدى كييف بين عامي 2006-2009، ويليام تايلور، ومسؤول وزارة الخارجية، جورج كنت. بالإدلاء بشهادتهم أمام لجنة الاستخبارات بمجلس النواب

وفي الجلسة المحتمل عقدها يوم الجمعة القادم، ستدلي ايضاً ماريا يوفانوفيتش، التي تولت العمل كسفيرة أمريكية لدى كييف حتى مايو الماضي، بكل ما تعرفه بشأن هذا الموضوع.

في 19 نوفمبر الحالي من المقرر أن يدلي كل من ألكسندر فيندمان، المسؤول بمجلس الأمن القومي، وجينيفر وليامز، مساعدة مايك بنس نائب الرئيس، وكيرت فولكر المبعوث الأم الخاص السابق لأوكرانيا، وتيم موريسون المسؤول بمجلس الأمن القومي بشهاداتهم.

وشرع مجلس النواب في التحقيق أواخر سبتمبر الماضي من أجل مساءلة ترامب، بعد وجود تقارير قالت إنه شجع أثناء مكالمة هاتفية، زعيم دولة أجنبية على القيام بتحقيق قد يسبب الضرر لأحد خصومه السياسيين.

وأفصح البيت الأبيض عن محتوى المكالمة الهاتفية التي جرت بين ترامب، ونظيره الأوكراني فولوديمير زيلينسكي.

وذكر المحامي سيبولوني مسشار ترامب عبر رسالته ارسلها سابقاُ الي بيلوسي أن “تحقيقكم لا يستند على الأسس الشرعية الدستورية أو أدنى مظاهر الحياد”، كما وقال أنه في ظل هذه الظروف “لن يسمح الرئيس ترامب لإدارته بالدخول في هذا التحقيق المنحاز”.

 

الجدير بالذكر أن المكالمة قد أجريت في 25 يوليو الماضي، وهنأ خلالها “ترامب” نظيره الأوكراني، بفوزه بالانتخابات الرئاسية.وتدور فضيحة المكالمة حول طلب ترامب من زيلينسكي القيام بفتح قضية فساد في كييف ضد جو بايدن، منافسه الديمقراطي بانتخابات الرئاسة المقبلة (عام 2020)، وابنه هانتر، من اجل تشويه سمعتهما.

واجبرت فضيحة الاتصال مع زيلينسكي مجلس النواب الأمريكي، الذي يمتلك الغالبية الديمقراطية، إلى القيام بفتح تحقيق يهدف إلى تنحية الرئيس ترامب.

LEAVE A REPLY

Please enter your comment!
Please enter your name here