رئيس أركان القوات الجوية الأمريكية ديفيد جولدفين يدعوا دول الخليج لتوحيد قدراتها العسكرية

0
38
جولدفين
رئيس أركان القوات الجوية الأمريكية ديفيد جولدفين يدعوا دول الخليج لتوحيد قدراتها العسكرية

دعا رئيس أركان القوات الجوية الأمريكية،ديفيد جولدفين ، دول الخليج للقيام إلى توحيد قدراتها العسكرية، في ظل الأجواء المتوترة مع إيران، معلناً عن ثقته بحل الأزمة الخليجية في الوقت القريب.

ووفق ما قالته وكالة رويترز، فقد جاء ذلك خلال كلمة ألقاها جولدفين أمام مؤتمر لقادة القوات الجوية، في دبي، أمس السبت، حيث رد على سؤال عما إذا كان يعتقد أن النزاع قد يُحَل قريباً: “يحدوني الأمل بالتأكيد، من مصلحتنا قطعاً أن نشاهد هل بوسعهم التوصل إلى حل سياسي”.

وتعتبر الولايات المتحدة حليفة لكافة دول الخليج العربي الست، حيث تستضيف قطر قاعدة “العديد” الجوية، أكبر منشأة عسكرية أمريكية في المنطقة.

وكان جولدفين طالب الدول الخليجية بحل خلافاتها والعمل سوياً، في سبيل التصدي للتهديدات في المحيط، التي بين: إن “إيران تشكّلها على أمن هذه الدول”.

وقال أمام مؤتمر لقادة القوات الجوية: “عندما يطلق صاروخ أو طائرة مسيَّرة من إيران فلن يكون هذا هو الوقت الأنسب لتسوية شكاوى الماضي. الوقت الملائم هو الآن.. اليوم”.

وتابع رئيس أركان القوات الجوية الأمريكية: “لا تملك أي دولة كل ما تحتاجه للدفاع عن نفسها بمفردها، إلا أننا معاً نملك كل ما نحتاجه للدفاع الجماعي”، مشيراً: “لدينا القوة لبدء هذا الآن، لأننا نواجه خصماً مشتركاً، يبدو متمسكاً بانتهاجه سلوك خبيث في المنطقة”.

الجدير بالذكر أن وزراء دفاع دول الخليج العربي كانو قد دعوا في الشهر الماضي  إلى جهود موحدة بين قواتهم المسلحة، اثر الهجوم الذي استهدف منشأة “أرامكو” السعودية.

وشدد جولدفين على مبدأ الأمن الجماعي، حيث قال إن أفضل فرصة للدفاع عن الإمارات قد تكون من قطر أو من سلطنة عُمان المجاورة. وتتوقع واشنطن أن الأزمة الخليجية تعتبر تهديداً لجهود احتواء نفوذ إيران، وتطالب بجبهة موحدة.

وفي خطوة تشير إلى تراجع حدة الخلاف، أعلنت السعودية والإمارات والبحرين مؤخراً، إنها ستشارك في بطولة الخليج العربي لكرة القدم والتي ستكون في قطر.

وتفرض السعودية والإمارات والبحرين ومصر فرضت حصاراً على قطر منذ يونيو 2017، بذريعة دعم الأخيرة للإرهاب، وهو ما تكذبه الدوحة، وتقول إن هذه الدول تسعى للتأثير على قرارها السياسي.

LEAVE A REPLY

Please enter your comment!
Please enter your name here