أمير الكويت صباح الأحمد يقوم بتعيين صباح خالد الحمد الصباح رئيس للوزراء

0
43
صباح خالد
أمير الكويت صباح الأحمد يقوم بتعيين صباح خالد الحمد الصباح رئيس للوزراء

تحدثت وكالة الأنباء الكويتية عن أن أمير الكويت الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح قام اليوم الثلاثاء بتعين الشيخ صباح خالد الحمد الصباح كرئيس جديد للوزراء، كما وكلفه بترشيح أعضاء الوزارة الجديدة.

 

وكان الشيخ صباح خالد قد ولد في الكويت عام 1953، وتحصل على درجة البكالوريوس في العلوم السياسية من جامعة الكويت عام 1977.

وقام الشيخ صباح خالد بأداء اليمين الدستورية أمام أمير البلاد، ليتولى بذلك بشكل رسمي مهام تشكيل الحكومة.

وقام أمير الكويت أمس الاثنين، بتوجيه كلمة لشعبه تعقيباً على الأزمة الحكومية الحاصلة في البلاد، حيث قال الشيخ صباح: “لقد ساءني وآلمني في ظل ما تعيشه المنطقة من أحداث وتطورات أن نسمهع ونشاهد هذا التراشق في وسائل الإعلام والتواصل الاجتماعي، وتبادل الإساءات والاتهامات، التي لا يقيلها ديننا الحنيف وما توارثناه من قيم وتقاليد أهل الكويت الكرام”.

وتابع: “نحمد الله أننا في دولة دستور وقانون ومؤسسات تحفظ للجميع حق اللجوء للقضاء في مواجهة شبهات الفساد أو التجاوز على المال العام، وهو قضاء مشهود”.

 

ويعمل رئيس الوزراء الجديد في موقع نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الخارجية منذ عدة سنوات وحتى تم تعيينه في منصبه الجديد.

وجائت هذه الخطوة بعد أن اعتذر رئيس حكومة تصريف الأعمال الشيخ جابر المبارك الصباح عن عدم الموافقة على إعادة تعيينه رئيسا للوزراء الاثنين، بعد أن كلفه أمير البلاد بالعمل عللى إعادة تشكيل الحكومة التي قدمت استقالتها خلال الأسبوع الماضي.

وسبق لأمير الكويت ان قام أمس الإثنين بإصدار أمرا أميريا بإعفاء وزيري الدفاع الشيخ ناصر صباح الأحمد الصباح والداخلية الشيخ خالد الجراح الصباح من مهمتهم في تصريف العاجل من الأمور في وزارتيهما، بعد قبول استقالة الحكومة الأسبوع الماضي.

وخلال الأسابيع الأخيرة سادت التوترات بين الحكومة والبرلمان بعد استجوابين لوزيرة الأشغال العامة جنان بوشهري ووزير الداخلية خالد الجراح الصباح.

وفي ذات السياق قام عشرة نواب بتقديم طلباً بحجب الثقة عن وزير الداخلية -وهو أيضا نائب لرئيس الوزراء- وكان من المقرر التصويت على هذا الطلب، بيد أن إستقالة الحكومة تسببت بمنع ذلك.

LEAVE A REPLY

Please enter your comment!
Please enter your name here