ترامب يصف مساءلته العلنية التي يقوم بها مجلس النواب بـأنها “محرجة للشعب” والجيش يعقب

0
19
العلنية
ترامب يصف مساءلته العلنية التي يقوم بها مجلس النواب بـأنها "محرجة للشعب" والجيش يعقب

قال الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بشأن الجلسات العلنية التي يقوم بعقدها مجلس النواب بخصوص مساءلته بهدف عزله بأنها “عار”، في الوقت الذي أبدى الجيش الأمريكي استعداده لحماية اللفتنانت كولونيل ألكسندر فيندمان، وهو أحد الشهود الرئيسين في التحقيقات.

وأوضح ترامب خلال حديثه للصحفيين، أمس الثلاثاء، أن الجلسات العلنية تمثل إحراجاً للشعب، إلا أنه قال في الوقت نفسه: إن “الأمر يعود للأمريكيين في إصدار حكمهم على إفادات الشهود”.

وتحدث الرئيس الأمريكي إنه لا يعرف أحداً من الشهود الرئيسين الذين قامو بالإدلاء بأقوالهم، وأضاف: “إنها عملية احتيال كبيرة”.

و حول شهادة الضابط فيندمان أمام لجنة الاستخبارات بمجلس النواب، ضمن التحقيقات التي قد تتسبب في محاكمة ترامب برلمانياً، قال الأخير: “لم أرَ مطلقاً هذا الرجل، وأعرف الآن أنه يرتدي زيه العسكري عندما يذهب، لا أعرف فيندمان على الإطلاق”.

ويعتبر اللفتنانت فيندمان، كبير خبراء مجلس الأمن القومي الأمريكي في شؤون أوكرانيا، من ضمن أربعة شهود أدلوا بأقوالهم أمام مجلس النواب في التحقيق المستمر والذي يقوده الديمقراطيون.

بدورها، أشارت “وول ستريت جورنال” نقلاً عن مسؤولين في “البنتاغون”، بأن الجيش جاهز لنقل فيندمان وعائلته إلى مكان آمن في قاعدة عسكرية عند الضرورة، وذلك بعد قيامه بتقديم شهادته التي أثارت جدلاً كبيراً.

وذكر فيندمان خلال شهادته أمس، إنه استمع للمكالمة الهاتفية التي تميت بين ترامب ونظيره الأوكراني في 25 يوليو الماضي، مضيفاً أنه أبلغ محامي البيت الأبيض، جون إيزنبيرغ، عن قلقه من طلب ترامب من أوكرانيا التحقيق مع المرشح الديمقراطي جو بايدن، ووصف ذلك بأنه “عمل غير لائق”.

وأما المجلس وبشكلي علني قال فيندمان: “إنه ليس مناسباً أن يقوم رئيس الولايات المتحدة بطلب من حكومة أجنبية التحقيق مع مواطن أمريكي ومنافس سياسي”.

الجدير بالذكر ان المنافس السياسي هو بايدن، الذي طلب ترامب من رئيس أوكرانيا إجراء تحقيق في مدى دوره هو وابنه في عمليات فساد بأوكرانيا.

واوضح العقيد فيندمان أن “من شأن هذا الفعل تقويض الأمن القومي، ودعم الأهداف الاستراتيجية لروسيا في شرقي أوروبا”.

وتقوم لجنة من مجلس النواب بالتحقيق فيما إذا كان ترامب قد حجب المعونات العسكرية الأمريكية عن أوكرانيامن أجل الضغط على الرئيس الأوكراني الجديد فلوديمير زيلينسكي، لإجراء تحقيق فساد مع بايدن، منافس ترامب. وهدف التحقيق للتوصل إلى حقيقة ما إذا كان الرئيس قد استغل سلطاته ومنصبه، وهو ما قد ينذر بعزله.

LEAVE A REPLY

Please enter your comment!
Please enter your name here