الإمارات تعتذر بصورة رسمية عن إستضافة قمة مجلس التعاون الخليجي المقبلة والسعودية البديل

0
215
قمة مجلس التعاون
الإمارات تعتذر بصورة رسمية عن إستضافة قمة مجلس التعاون الخليجي المقبلة والسعودية البديل

قال وزير الخارجية الإماراتي “عبدالله بن زايد” بشكل رسمي أن بلاده لن تستضيف قمة مجلس التعاون الخليجي المقبلة، حيث اكد أن القمة  ستكون في السعودية.

وتحدث “عبدالله بن زايد”، خلال رده على سؤال لقناة “الجزيرة” في واشنطن، حول إذا ما كانت الإمارات ستستضيف قمة مجلس التعاون الخليجي ، فكان جوابه بالقول : “القمة ستعقد في السعودية مثل العام الماضي”.

وكانت السعودية قد إستضافت القمة الخليجية السابقة، في 9 ديسمبر/كانون الأول 2018، بدلا من سلطنة عمان، التي اعتذرت انذاك عن الاستضافة.

وأوضحت وكالة الأنباء الألمانية (د ب أ)  أن هناك اتصالات تجري في الوقت الحالي بين الدول الأعضاء للإتفاق على موعد محدد لعقد القمة، ورجحت أن تعقد في السعودية قبل منتصف الشهر القادم.

وقالت الوكالة الألمانية أن الإمارات التي كان من المقرر أن تستضيف القمة التاسعة والثلاثين لقادة دول مجلس التعاون الخليجي الست، قد طلبت أن تعقد القمة في دولة المقر، أي السعودية، في خطوة يرجح أنها لها دور بالأزمة الخليجية.

وتجدر الإشارة إلى أن دول السعودية والإمارات والبحرين ومصر قد قطعت علاقاتها مع قطر، في 5 يونيو/حزيران 2017، ثم فرضت عليها “إجراءات عقابية”؛ بحجة أن الدوحة تقوم بدعم  للإرهاب، وهو ما تكذبه الأخيرة، وتتهم الرباعي بالسعي إلى فرض الوصاية على قرارها الوطني.

بيد أن هناك بعض المؤشرات الإيجابية خلال الفترة الأخيرة والتي قد ظهرت وتنذر بقرب إنهاء الأزمة الخليجية.

حيث أعلنت منتخبات السعودية والإمارات والبحرين موافقتهما على المشاركة في بطولة كأس الخليج لكرة القدم “خليجي 24″، والتي تنطلق في العاصمة القطرية الدوحة، 26 نوفمبر/تشرين الثاني الحالي.

بينما كان هناك تصريح كويتي رسمي قد صدر وبين بأنه قد تكون هناك “انفراجة قريبة” في الأزمة الخليجية، بالإضافة لتأكيد قطري دائم على ضرورة إجراء حوار بين فرقاء الخليج.

 

الجدير بالذكر أن السعودية كانت قد استضافت القمة السابقة، في التاسع من كانون الأول/ ديسمبر 2018، بدلا من سلطنة عُمان، التي اعتذرت عن عدم الإستضافة، في ظل غياب لثلاثة زعماء هم أمير قطر وسلطان عمان ورئيس الإمارات، فيما كان من المتوقع أن تستضيف الإمارات القمة المقبلة.

LEAVE A REPLY

Please enter your comment!
Please enter your name here