تعرفي على بعض الأوقات التي تزداد فيها الشهية عند النساء

0
69
الشهية
تعرفي على بعض الأوقات التي تزداد فيها الشهية عند النساء

لا شك أن الهرمونات لدى المرأة لها تأثير في بعض التغيرات بالجسم، ويمكن أن تزيد الرغبة في تناول الطعام بسبب ارتفاع مستويات بعض الهرمونات، فمن خلالهذا المقال سنتعرف على بعض الأوقات التي تزداد فيها الشهية عند النساء.

الأوقات التي ترتفع فيها الشهية لدى النساء

1-فترة الدورة الشهرية

من المتوقع أن تتسبب الدورة الشهرية في زيادة الرغبة في تناول الطعام حيث أنه خلال هذه الفترة تتقلب هرمونات المرأة، وهم هرمون الإستروجين والبروجسترون.

ومن الممكن أن يتسبب هرمون الإستروجين في تقليل الشهية، أما بخصوص هرمون البروجسترون فيساعد في زيادة وفتح الشهية. وبما أن هرمون الإستروجين ينخفض وهرمون البروجسترون يرتفع خلال فترة الحيض، فتشعر المرأة بارتفاع الشهية وتتناول المزيد من الطعام.

والسبب الثاني خلف ارتفاع الشهية بفترة الدورة الشهرية هو تحمل بطانة الرحم للتشنجات وقيام الجسم ببذل المزيد من الطاقة، مما يزيد الرغبة فى تناول الطعام.

2-فترة التبويض

في الغالب تحتاج المرأة إلى المزيد من الطاقة في الوقت بين الإباضة، وتميل كثير من النساء إلى تناول المزيد من البروتين والكربوهيدرات أثناء هذه الفترة للحصول على الطاقة.ويفسر هذا بانخفاض مستويات هرمون السيروتونين خلال التبويض، مما يزيد شعور المرأة بحالة من الاكتئاب.

ويؤدي تناول الكربوهيدرات للمساعدة في رفع مستويات السيروتونين، وبالتالي، فإن هذه الرغبة الشديدة قد تكون نتيجة مشاعر الاكتئاب.

3-فترة الحمل

كما هو معروف فإن الشهية أثناء الحمل تزداد، لاسيما في النصف الثاني من الحمل عندما يتلاشى غثيان الصباح ويبدء حجم الطفل بالإزدياد.

ويعود ذلك إلى نمو الطفل وحاجته لمزيد من التغذية، كما أن شعور المرأة بالمسؤولية نحو جنينها والإهتمام بتغذيته يحفز شهيتها ويجعلها تتناول كل العناصر الغذائية في فترة الحمل.

وبسبب الحمل، تحتاج المرأة لمزيد من الطاقة وتبدء بالشعور بالتعب الشديد من أقل مجهود، وهذا يفاقم من شعورها بالجوع على مدى اليوم. وايضاً كلما زاد حجم الطفل، كلما زادت الرغبة في الغذاء، وبالتالي تزداد شهية المرأة للطعام.

4-فترة الرضاعة

عند فترة الرضاعة، تبدء مستويات هرمون البرولاكتين بالارتفاع وهو الذي يقوم بتعزيز انتاج الحليب في الثدي.كما ويتسبب هذا الهرمون في تحفيز الشهية، مما يفسر الزيادة والرغبة في تناول الطعام واكتساب الوزن الزائد في هذه المرحلة. بالإضافة إلى أن المرأة المرضعة تلجأ لتناول المزيد من الطعام الذي يعزز صحتها لتكون قادرة على العناية بالطفل وتغذيته بشكل جيدا.

5-بعد الإجهاض

غالبية النساء تشعر بفقدان الشهية بعد الإجهاض بسبب الحالة النفسية السيئة التي تمر بها،غير أنه تزداد لدى البعض الاخر، وتفرطن في تناول الطعام أثناء هذه الفترة، ويعود ذلك لتغيرات الهرمونات، واختلاف طبيعة الجسم من سيدة لأخرى.ومع مرور الوقت، تعود الهرمونات إلى طبيعتها لتتناول الطعام بشكل طبيعي.

LEAVE A REPLY

Please enter your comment!
Please enter your name here