الإمارات تبدي تعنتاً تجاه إعلان السعودية سعيها لحل الأزمة الخليجية مع قطر

0
51
الأزمة
الإمارات تبدي تعنتاً تجاه إعلان السعودية سعيها لحل الأزمة الخليجية مع قطر

أظهرت الإمارات تعنتاً واضحاً تجاه إعلان السعودية أنها تعمل على حل الأزمة الخليجية المفتعلة مع قطر من قبلها هي والحلفاء “أبوظبي والمنامة والقاهرة” منذ عام 2017.

 

وكشفت السعودية وللمرة الأولى عن وجود مفاوضات من أجل إنهاء الأزمة الخليجية، حيث ذكر وزير الخارجية السعودي، فيصل بن فرحان آل سعود، خلال مؤتمر صحفي بعد إنعقاد قمة مجلس التعاون الخليجي بدورتها الأربعين في العاصمة الرياض، مساء أمس الثلاثاء: “المفاوضات متواصلة، والدول الأربعة تستمر في دعم هذه الجهود، ونحن حريصون إن شاء الله على إنجاحها، والأفضل أن يبقى الموضوع هذا بعيداً عن وسائل الإعلام”.

وكان قد سبق كلام بن فرحان أن قام وزير الخارجية القطري، الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني، بالإعلان في وقت سابق عن محادثات وحوار مع السعودية بخصوص أزمة الخليج، لافتاً إلى أن “الحديث لم يكن حول المطالب الـ13 التعجيزية لعودة العلاقات مع الدوحة، وأن المفاوضات تبتعد عنها كلياً”.

وهذا الأنباء سرعان ما رد عليها أنور قرقاش، وزير الدولة الإماراتي للشؤون الخارجية، بالحديث عن أن الأزمة مع قطر ما زالت مستمرة، في أولى التصريحات الإماراتية الرسمسة يخصوص الأزمة الخليجية بعد القمة الخليجية التي جرت في الرياض.

وخلال تغريدة له قام بنشرها على “تويتر” قال قرقاش “لكل أزمة خاتمة” وأن ما وصفها بـ”الحلول الصادقة والمستدامة” تصب في مصلحة المنطقة.

كما وتابع قرقاش بأن أساس الحل يكمن في القيام بمعالجة جذور الأزمة بين قطر والدول الأربع على حد تعبيره.

واختلفت لهجة الإعلام السعودي نحو المسؤولين القطريين، الذين نالوا استقبالاً حاراً من قبل الملك سلمان ووزرائه، في إشارة إلىمضي المفاوضات بشكل أكبر في الآونة الأخيرة.

الجدير بالذكر أن الشعوب الخليجية تتمنى انهاء الأزمة التي افتعلتها السعودية والإمارات والبحرين عام 2017، بعد أن قامت بفرض الحصار الجائر على قطر بحجة مكافحة الإرهاب، حيث برهنت كل الوقائع عدم صحة هذه الإدعاءت على أرض الواقع.

سعت قطر للتأكيد أن الأزمة الخليجية هدفها هو اجبارها على التنازل عن قرارها المستقل وسيادتها الوطنية، بالاضافة للسعي في التدخل بشؤونها الداخلية، ورسم سياستها الخارجية

LEAVE A REPLY

Please enter your comment!
Please enter your name here