بعد تبرئة متهمين بارزين في قضية مقتل خاشقجي …انتقادات تركية ودولية للأحكام

0
76
تبرئة
بعد تبرئة متهمين بارزين في قضية مقتل خاشقجي ...انتقادات تركية ودولية للأحكام

تحدثت كلاً من أنقرة ولندن بشأن الحكم السعودي على المتهمين بالضلوع بجريمة مقتل الصحفي جمال خاشقجي، وبالتحديد بعد تبرئة متهمين بارزين.

 

ومن خلال تصريحات للخارجية التركية نقلتها وسائل إعلامية، اليوم الاثنين، أن الحكم السعودي “أبعد ما يكون عن تحقيق العدالة”.

وتابعت الخارجية التركية: “نكرر المطالبة بالتعاون القضائي مع السلطات السعودية في التحقيق بمقتل خاشقجي”.

بدورها قامت أغنيس كالامارد، المقررة الأممية المعنية بحالات الإعدام خارج نطاق القضاء، بانتقاد قرار تبرئة مسؤولين سعوديين بارزين من الاتهام في قضية مقتل خاشقجي.

وعبر تغريدة لها على موقع “تويتر”، وصفت الأحكام الصادرة بأنها “مثيرة للسخرية”.

من ناحية أخرى تحدثت منظمة “مراسلون بلا حدود” عبر تصريحات إعلامية، أن محاكمة قتلة خاشقجي “لم تحترم مبادئ العدالة الدولية”.

كما وعقب وزير الخارجية البريطاني، دومينيك راب، على الحكم بحديثه أن على السعودية “ضمان محاسبة جميع  المسؤولين في جريمة مقتل الصحفي خاشقجي، وعدم تكرارها” موضحاً أن “عائلة جمال خاشقجي تستحق أن تشاهد العدالة تتحقق في قضية قتله الوحشي”

وكانت النيابة العامة السعودية قد أعلنت في وقت سابق الاثنين، أنها أصدرت قرارات بالإعدام بحق 5 متهمين في قضية قتل خاشقجي بقنصلية بلاده في إسطنبول (في أكتوبر 2018).

ومن خلال مؤتمر صحفي ذكرت النيابة العامة أنها أصدرت أيضاً قرارات بحق 3 متهمين آخرين بالسجن لمدة تصل إلى 24 عاماً في القضية نفسها.

وتمثلت صدمة الأحكام في أنها أفرجت عن أبرز وأهم المتهمين بالحادثة، وهم: نائب رئيس المخابرات السابق أحمد عسيري بعد التحقيق معه؛ “لعدم ثبوت تهم عليه”، بالاضافة لسعود القحطاني، المستشار السابق لولي العهد السعودي محمد بن سلمان والمتهم الرئيس في القضية، “بعد التحقيق معه ولم توجه له أي تهمة”.

وتابعت أن الأحكام الصادرة بحق المتهمين تعتبر ابتدائية وليست قطعية، لافتة إلى أن الإفراج عن القنصل السعودي في تركيا، محمد العتيبي؛ “بعد أن أثبت تواجده خارج القنصلية وقت وقوع الجريمة”.

 

LEAVE A REPLY

Please enter your comment!
Please enter your name here