للبنات في سن المراهقة إليكِ بعد النصائح للاهتمام بالنظافة الشخصية

630
المراهقة
للبنات في سن المراهقة إليكِ بعد النصائح للاهتمام بالنظافة الشخصية

عند انتقال الفتيات من فترة الطفولة لفترة المراهقة ، يصبح موضوع النظافة الشخصية هو الأكثر حيوية؛ لأن هذه المهمة ستنتقل من الأم إلى الابنة، وبالتالي ينبغي معرفة بعض أساسيات النظافة الشخصية لكل فتاة.

فمن خلال موقع روزانا سنتحدث عن أربعة مبادئ رئيسية للنظافة الشخصية للبنات في فترة المراهقة ، سنقوم بذكرها وتفصيلها خلال هذا المقال:

1- الإستحمام

لا شك في أن الاستحمام مرة واحدة على الأقل يومياً مهم جداً، لاسيما في فصل الصيف، مع المعرفة في كيفية غسيل الجسم بشكل صحيح، حيث إن أجزاء الجسم التي من الممكن أن تقوم بتفويتها بعض الفتيات الصغيرات مثل الجزء الخلفي من الأذنين والرقبة، وتحت الأظافر بين أصابع القدم، ومنطقة البطن، كما أنه لابد من الحرص على غسل منطقة الإبطين بشكل صحيح.

2- تبديل الثياب

ينبغي عليكي الاهتمام بتبديل الملابس الداخلية غير النظيفة، فعند كل مرة تستحمين فيها وتغيرين ثيابك؛ احرصي على ارتداء ملابس داخلية نظيفة وتكون جافة.
مع العلم أنه في مرحلة الطفولة، يقوم بعض الأطفال بارتداء ملابس داخلية مبللة؛ حتى تجف مع حرارة الجسم، غير أن هذا ليس مناسباً للفتيات في فترة المراهقة؛ بسبب أن الرطوبة تزيد من تكاثر الفطريات في المناطق الحساسة.

3- الدورة الشهرية

تكون بداية الدورة الشهرية عند غالبية الفتيات ما بين سن 10-15 سنة، وهي واحدة من أكبر المراحل الإنتقالية التي تمرّ بها جميع النساء، وعند العناية بالنظافة الشخصية؛ ستمضي فترة الحيض بسلام.
ومن الأشياء الهامة التي ينبغي أن تكون في حقيبة كل فتاة خلال الدورة الشهرية؛ هي الفوط الصحية، وملابس داخلية نظيفة، بالاضافة للمناديل المبللة.

4- تغيّرات سن البلوغ

عند انتقال الفتاة الصغيرة إلى سن المراهقة، فإن جسدها يبدأ بالمرور ببعض التغيّرات التي قد لا تعرف هذه الفتاة كيفية التعامل معها، مثل بداية نمو الشعر بمناطق مختلفة بالجسم، والتعرق أكثر، وإفراز البشرة للدهون التي يمكن أن تتسبب بضهور حب الشباب.

ففي حال قمتي باستخدام الحلاقة لإزالة شعر الجسم؛ فيتوجب عليكي استخدام ماكينة حلاقة جديدة في كل مرة، مع استخدام مزيل عرق خالٍ من الألومنيوم؛ بغرض التحكم في رائحة العرق، ولتجنب رائحة العرق؛ يمكن استخدام صابون أو منظف لطيف خالٍ من العطور.

أما في حالة ما كنتي تواجهين مشكلة ظهو حب الشباب الشديد؛ ففضل البدء في وضع روتين مناسب للعناية بالبشرة؛ من أجل تنظيفها وضمان عدم تراكم الدهون على البشرة.