بحسب الأطباء المتخصصين فإن حقن البلازما يتسبب بمرض نقص المناعة “صور”

0
208
حقن البلازما
بحسب الأطباء المتخصصين فإن حقن البلازما يتسبب بمرض نقص المناعة "صور"

قامت الجمعية الأمريكية للأمراض الجلدية بإصدار بياناً على موقع التغريد الشهير تويتر، وضحت فيه رصد حالات لسيدات أصبن بمرض نقص المناعة “الإيدز” نتيجة حقن البلازما في الوجه، على ضوء حالتين تم إصبتهما بفيروس العوز المناعي الإيدز،  بسبب حقن البلازما في أحد المنتجعات، فلذلك ننصح بضرورة الانتباه قبل الخضوع لأي إجراء جراحي.

خطورة حقن البلازما

يتحدث الدكتور فهد الخضيري، بخصوص هذا الموضوع الخطير جداً قائلاً: لقد قامت الجمعية الأمريكية لأمراض الجلد بالتحذير من انتقال مرض الإيدز من خلال بعض عيادات التجميل وبعض العمليات والممارسات التجميلية، إما بسبب تلوث الإبرة أو نقل البلازما الملوثة تم شراؤها من مريضة إيدز.

وأضاف الخضيري: ومن خلال ردود ومشاركات المتخصصين فإن احتمالية نقل الأمراض الفيروسية بكافة أنواعها وارد جداً وبقوة، في العديد من أجهزة وأدوات وإبر ومستلزمات مراكز التجميل التجارية، إما نتيجة الرغبة بالتوفير المادي أو ربما التكاسل عن التعقيم والتهاون، أو بسبب عدم نزاهة وأمانة بعض العاملين والعاملات وأسباب أخرى.

وواصل حديثه: أما عن اسم سبا فإنه يتضمن عيادات التجميل، وحتى ولو هناك اختلاف في المسمى؟ فإن الإجراء الطبي هو حقن البلازما وهذا يحتاج لأجهزة فصل بلازما من الدم، وهو نفس إجراء الإبر أو الأجهزة التي يدخل فيها الدم خلال الفصل وتتلوث اما من مريض سابق استخدم نفس الجهاز ولم تتم عملية تعقيم وتنقية الجهاز بينها، أو ربما بلازما جاهزة تأتي من بائع دم.

كما ونصح الدكتور الخضيري السيدات قائلاً: “أنا أنصح كل سيدة بالقيام بالتجميل الطبيعي واليدوي الذي تقوم به بنفسها وأدواتها والأشياء الطبيعية الآمنة وايضاً المنتجات الموثوقة والمرخصة من قبل هيئة الغذاء والدواء، كذلك أنصحها بأن لا تترك جسمها وجلدها مجالاً للعبث والتعديلات التي يدخل فيها التعديل والتحوير الجذري أو الدخول في حقن دم أو البلازما وهو من مشتقات الدم، لأنه من المحتمل كما قلنا أن تكون طريقة فصل البلازما بأجهزة ملوّثة من مريض سابق بأي مرض فيروسي، وتأتي بعده عينة سليمة، فتختلط بنفس الجهاز مع العينة السابقة أو طريقة حقنها خاطئة وتسبب أمراض بالإبر الملوثة، أو نتيجة قذارة بعض العاملات وعدم اهتمامها بالتعقيم والنظافة، أو بسبب ملامستها عدة مريضات بنفس اليوم دون وسائل الحماية والوقاية.

 

LEAVE A REPLY

Please enter your comment!
Please enter your name here