بعد إستهدف قاعدة “K1” العسكرية ومقتل متعاقد مدني أمريكي.. بومبيو يقوم بزيارة خاطفة للعراق

203
متعاقد مدني أمريكي
بعد إستهدف قاعدة "K1" العسكرية ومقتل متعاقد مدني أمريكي.. بومبيو يقوم بزيارة خاطفة للعراق

قام مايك بومبيو، وزير الخارجية الأمريكي ،السبت، بزيارة خاطفة لقاعدة عسكريةٍ غربي العراق، بعد يوم من قتل متعاقد مدني أمريكي في هجوم صاروخي كبير إستهدف قاعدة “K1″ العسكرية قرابة كركوك.

 

وتحدث ضابط برتبة عقيد، للأناضول قائلاً: أن بومبيو قام بإجراء زيارة لفترة وجيزة لقاعدة عين الأسد الجوية في محافظة الأنبار (غرب)، المكان الذي يتمركز فيه الجنود الأمريكيون”.

وأضاف المصدر، الذي فضل عدم ذكر اسمه، بسبب أن غير مسموح له التصريح لوسائل الإعلام، قائلاً: إن “بومبيو اجتمع  بقادة الجيش الأمريكي في العراق، إلا أنه لم يتضح ما تم نقاشه”.

وجائت زيارة بومبيو، بعد يوم واحد فقط من مقتل متعاقد مدني أمريكي وإصابة عسكريين أمريكيين وعراقيين، أثناء الهجوم الصاروخي الذي استهدف قاعدة “كيه وان” بالقرب من مدينة كركوك شمالي البلاد.

بدوره أوضح “البنتاغون”: إن “قوات الأمن العراقية تدير عمليات الاستجابة والتحقيق” في الهجوم، بينما نقلت تقارير إخبارية أن الموقع تم استُهدافه بـ30 قذيفة صاروخية.

وفي الوقت الأخير، كثرت الهجمات الصاروخية على القواعد العسكرية التي ما تستضيف دائماً جنوداً ودبلوماسيين أمريكيين في العراق.

وبهذا الشأن يوجه المسؤولون الأمريكيون التهم لإيران من خلال وكلائها من الفصائل الشيعية العراقية التي تمولها وتسلحها طهران، وهو ما تنفيه طهران جملةً وتفصيلا.

تجدر الإشارة أن الولايات المتحدة كانت قد هددت سابقاً بردٍّ “حاسم” إذا قامت إيران أو وكلاؤها بمهاجمة القوات الأمريكية أو حلفاءها في المنطقة.

وسبق للرئيس الأمريكي دونالد ترامب، أن قام في  26 ديسمبر من العام الماضي بإجراء زيارة سريعة لقاعدة عين الأسد برفقة زوجته ميلانيا ترامب.

وقام دونالد ترامب وزوجته خلال الزيارة بتفقد القوات الأمريكية بمناسبة ذكرى أعياد الميلاد، في أول زيارة رسمية للعراق منذ أن استلم منصبه في الرئاسة.

وكان بصحبة ترامب ايضاً أثناء زيارته مجموعة صغيرة من المساعدين ووكلاء الخدمات السرية، ومجموعة من الصحفيين، واستغرقت مدة الزيارة حوالي ثلاث ساعات فقط.

الجدير بالذكر أن ما يقارب من 5 آلاف جندي أمريكي ينتشرون في عدة قواعد عسكرية بأرجاء العراق في إطار التحالف الدولي لمحاربة ومواجهة تنظيم “الدولة.