Home رئيسي احذري كريم تفتيح البشرة غير المعروف فقد تسبب بتعرض سيدة لوعكة صحية...

احذري كريم تفتيح البشرة غير المعروف فقد تسبب بتعرض سيدة لوعكة صحية خطيرة

219
كريم تفتيح
احذري كريم تفتيح البشرة غير المعروف فقد تسبب بتعرض سيدة لوعكة صحية خطيرة

قام أطباء أميركيين بالتحذير من استخدام كريمات غير معلومة المصدر، أو العمل على إضافة أية مواد للأنواع الشهيرة، وذلك بعد أن حادثة جعلت امرأة تعيش في حالة صحية صعبة، بسبب استخدامها كريم تفتيح للبشرة، يضم في محتواه مادة سامة.

ففي يوليو الماضي ذهبت سيدة في الإربعينيات من العمر إلى المستشفى ، بسبب أنه تواجه شعور بالوخز والضعف، ثم بعد أسبوعين عادت وهي في حالة أكثر تدهوراً وحطورة، حيث عانت من الاصابة بتشوش في الرؤية وصعوبة في الكلام.

وعند إدخالها إلى المستشفى، وجد الأطباء أن جسمها يحتوي على كميات كبيرة من الزئبق، وهي يعتبر مادة شديدة السمية وله القدرة على التسبب بضرر دائم يصيب الجهاز العصبي.

وبحسب ما بينت مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها أنه وبعد الفحص والمتابعة فقد وجد أن مصدر الزئبق جاء من كريم تفتيح البشرة قامت بشرائه امرأة من المكسيك، لتكون هذه أول حالة تسمم بميثيل الزئبق مرتبطة بكريم للبشرة.

وعلى الرغم من أن الكريم الذي قامت السيدة بشرائه يعتبر من العلامات التجارية الشهيرة، إلا أنها حصلت عليه من أصدقاء لها، بعد أن أضافوا عليه مادة الزئبق، لاعتقادهم بأنها ستساعد على التخلص من البقع والتجاعيد.

بدوره لفت الطبيب بول بلاند، من مستشفى سان فرانسيسكو التابع لجامعة كاليفورنيا، حيث مكان معالجة المرأة، إلى أن غالبية كريمات تفتيح البشرة تضم بداخلها  الزئبق غير العضوي، بيد أنه في هذه الحالة، استخدمت المريضة منتجاً يحتوي على زئبق عضوي، وهو أكثر سمية.

وتابع الطبيب أن ضرر ميثيل الزئبق الذي يصيب الجهاز العصبي، يزداد سوءا بعد أن يتوقف الشخص عن استهلاك المنتجات التي تحتويه، مشيراً إلى أن حالة هذه المرأة استمرت في التدهور والخطورة حتى بعد خضوعها للعلاج، بغرض طرد الزئبق من جسمها من خلال البول.

الجدير بالذكر إلى أن المريضة ما زالت تعاني من عدم القدرة على الكلام أو الاعتناء بنفسها، وتعتمد الآن على أنبوب من أجل الحصول على التغذية، وفق ما أوضحه مركز السيطرة على الأمراض والوقاية منها.