إليك بعض الطرق الفعالةللتخلص من رائحة العفن في الملابس

215
العفن
إليك بعض الطرق الفعالةللتخلص من رائحة العفن في الملابس

يعتبر العفن بكتيريا أو كائنات حيَّة دقيقة تبدأ بالنمو على سطح الجدران والستائر والملابس، لاسيما في البيئات الرطبة، التي تتعرّض لأشعة الشمس باستمرار. فهي إما أن تظهر على شكل بقع خضر أو بقع سود على سطح الملابس، بسبب تخزينها في مناطق رطبة معتمة طويلًا، من غير وضع أكياس صغيرة من مضادات التعفن بين القماش، مطابقاً لما يحصل عندما نقوم بتخزين الملابس الشتوية في فصل الصيف في أكياس محكمة الاغلاق دون اي تهوية، ممَّا يؤدي لجعل بيئة هذه الملابس مناسبة لنموِّ هذه البكتيريا ذات الشكل المنفر والرائحة السيئة.

طرق التخلص من رائحة العفن في الملابس؟

1- من الضروري أن يتم معالجة مشكلة العفونة من جذورها، والبحث عن المصدر الاساسي للرطوبة، ثمَّ القضاء على هذه الأخيرة. أما بخصوص الملابس، فهي توضع تحت أشعَّة الشمس، وقت شدتها، وذلك بغرض قتل فطر العفن وتجفيف الملابس،ثم القيام بتنظَّيف خزانة الملابس أو مكان التخزين بعد ذلك، من أجل ضمان عدم تكرار الأمر.

2- استخدام مبيّض الغسيل المخفّف بالماء (أو البوراكس)، المحلول الذي يتم وضعه في زجاجة ذات بخَّاخ، بهدف رشّ المناطق المصابة بالعفن على الملابس البيض، ثمّ تدع هذه الأخيرة على جهة حتَّى تنقع تمامًا. ثمَّ يتم
غسل الملابس بماء ساخن، أو يمكن استخدام دورة التعقيم في غسَّالة الملابس، مع تعملية التجفيف لمرَّتين. تُثم بعد ذلك يتم ترك الملابس يومًا كاملًا حتى تجفّ، وعند بقاء أثر لبقع العفن أو احتفاظ الملابس برائحة العفن يتم اعادة غسلها مرة ثانية.

3- استخدام زيت شجرة الشاي فهذه الطريقة تعتبر من الطرق المًفضَّلة لإزالة العفن من الملابس، بسبب قدرته على قتل الفطر الحيّ في العفن، وهو يترك رائحة جميلة ايضاً على الملابس. ويكون استخدامه عبر إضافة ملعقتين صغيرتين من من زيت شجرة الشاي إلى كوبين من الماء، مع الخلط بصورة جيّدة. وتستطيع استبدال الماء بالخلّ الأبيض لزيادة الفعالية. ويتم وضع الخليط في عبوة ذات بخَّاخ، وتم الرش على بقع الملابس المصابة بالعفن.

4-وضع الملابس المصابة ببقع العفن الجديدة في غسَّالة الملابس، ويتم استخدام مسحوق غسيل يكون شديد الفعاليَّة بغرض التخلّص منها. أمَّا البقع القديمة فبإنكانك علاجها من خلال فرك بقعة العفن بفرشاة أسنان نظيفة، وباستخدام أحد مساحيق الغسيل القوية، بصورة لا تؤدي إلى تلف قطعة الملابس. ثمَّ، تيتم نعريض قطعة الملابس لأشعَّة الشمس حتَّى تجفَّ. وتغسل الملابس في مياه ساخنة بعد ذلك، مع استخدام مزيل البقع، خلال الغسل. وبعدها يجب تُعرّض الملابس لأشعَّة الشمس حتَّى تجفَّ بشكل تام، وفي حال بقاء أي أثر للعفن يتم تكرار الخطوات السابقة.