رئيس الوزراء الإثيوبي يكشف عن امتداح نتنياهو لمحمد بن زايد،ويصرح بإستعداده للعمل سوياً

0
26
رئيس الوزراء الإثيوبي
رئيس الوزراء الإثيوبي يكشف عن امتداح نتنياهو لمحمد بن زايد،ويصرح بإستعداده للعمل سوياً

كشف ، رئيس الوزراء الإثيوبي ، عن جاهزيته لجمع نظيره الاسرائيلي بنيامين نتنياهو ، وولي عهد أبو ظبي، محمد بن زايد، من أجل العمل سوياً.

 

وخلال تصريحات مصورة تحدث آبي أحمد ، عن فحوى زيارته لتل أبيب في آب/ أغسطس الماضي، وأنه فاتح نتنياهو بخصوص العلاقة مع أبو ظبي، ممتدحا له ابن زايد، ليرد بدوره رئيس الوزراء الاسرائيلي: “براعة محمد بن زايد لا تحتاج إلى دليل، والقائد الحقيقي يقاس بما يحققه لشعبه وبلده، و مشاهدة أبو ظبي، تؤكد لك أن محمد بن زايد هو القائد الفعلي للبلاد”.

وأضاف رئيس الوزراء الإثيوبي آبي أحمد: “قلت لنتنياهو، أمل أن تقابل محمد بن زايد، وتتعرف عليه، وإثيوبيا من جهتها مستعدة لاستضافة لقائكم”.

واستمر آبي أحمد في تغزله في رؤية محمد بن زايد السياسية، والتكنولوجية، حيث قال: “ما أحبه في قادة دولة الإمارات العطاء الممدود الذي يمثل علامة مضيئة وبارزة، ومما نال إعجابي الشديد إرسال ابن زايد أحد أبنائه إلى إثيوبيا، ليس لنستقبله استقبالا رسميا، وإنما من أجل أن يقدم الخير ويطعم المحتاجين من أصحاب الهمم والمسنين وذوي الاحتياجات”.

وأعلن آبي أحمد أن محمد بن زايد قد استجاب لطلبه بأن يمدد فترة سداد إثيوبيا لمبالغ النفط المستوردة من الإمارات إلى عام بدلا من الثلاثة شهور.موضحاً أن إثيوبيا تريد تعزيز العلاقات مع دول الخليج، مذكرا بالدعم القطري أيضا لبلاده.

تجدر الإشارة إلى أن آبي أحمد كان قدأثار جدلا واسعا منتصف العام 2018، عندما صريح: “قلت لمحمد بن زايد، لا حاجة لنا بأن تعلمونا الإسلام، فقد ضاع منكم.. ما نحتاجه منكم أن تعلمونا اللغة العربية سريعا لنفهم الإسلام الصحيح جيدا، ثم نعيدكم أنتم أيضا إلى الطريق الصحيح”.

وخلال العام الماضي ذكرت القناة الثالثة عشرة الإسرائيلية عن قيام رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو بإجراء سلسلة محادثات سرية مع ولي عهد أبو ظبي محمد بن زايد بعد إقرار الاتفاق النووي مع إيران عام 2015.

ولفتت القناة إلى أن المحادثات تناولت التنسيق بين الطرفين بخصوص الملف الإيراني والعمل ضده، ومحاولة دفع عملية سياسية إقليمية في المنطقة.

وكان دبلوماسيان غربيان كبيران قد تحدثا عن أن نتنياهو وبن زايد انسجما في مسألة البرنامج النووي الإيراني.

وأشارت القناة الإسرائيلية عن السفير الأميركي السابق لدى تل أبيب دان شابيرو حديثه بإن مستشاري نتنياهو اجتمعوا بإنتظام مع كبار المسؤولين في الإمارات، وأجرو معهم محادثات تمت في كثير من الأوقات وجها لوجه وفي أوقات أخرى عبر الهاتف.

LEAVE A REPLY

Please enter your comment!
Please enter your name here