بعض الوصفات الطبيعية لتغطية الشيب المبكر وماهي أسبابه؟

316
الشيب
بعض الوصفات الطبيعية لتغطية الشيب المبكر وماهي أسبابه؟

تواجه المرأة مشكلة ظهور الشعر الأبيض”الشيب” الذي يبدأ بالإزدياد بعد سن الثلاثين حتى يصبح منتشراً بالرأس كله، وهي دائماً ماتحاول التغلب على هذه الآفة الجمالية عن طريق بعض الخلطات الطبيعية ، ودون الرجوع لصالونات التجميل وصبغات الشعر الكيمائية.

ماهي أسباب ظهور الشيب المبكر

أسباب جينية وراثية:

قد يظهر عندك الشيب في سن مبكرة منن غير وجود أي خلل أو نقص في مكونات الشعر، فقد يكون ذلك ببساطة أن والديك، أو أجدادك قد ظهر عندهم الشيب في سنٍ مبكرة أيضاً.

التوتر والتعب:

كشفت بعض الدراسات وجود علاقة بين التوتر واستنفاذ الخلايا الجذعية لبصيلات الشعر. كما ويذهب البعض إلى الحديث على أنّ الصدمات النفسية أو فقد شخص عزيز، أو الخوف أمور تؤدي لظهور مشكلة الشيب المفاجئ.

مشاكل في الغدة الدرقية:

عند وجود مشاكل مثل فقر الدم ،ونقص فيتامين B12 فقد تكون عوامل تخفيض إنتاج الجسم من صبغة الميلانين وبالتالي يتحول لون الشعر الى الرمادي.

خلل في جهاز مناعة الجسم:

يقوم جهاز المناعة بمهاجمة الشعر، ويؤدي لنقص في صبغته. مثل الثعلبة والبهاق.، مما يسبب تدمير إنتاج الأصباغ وتحويل لون الشعر الى الأبيض.

التدخين:

تبين بعض الدراسات ان هناك علاقة  بين التدخين وظهور الشيب في سن مبكرة، حيث يعمل التدخين على تضييق الأوعية الدموية؛ مما يقلل من تدفق الدم إلى بصيلات الشعر،وايضاً المواد السامة الموجودة في السيجار من شأنها  إلحاق الضرر بكثير من أجزاء الجسم، من في مقدمتها بصيلات الشعر، مما يؤدي إلى ظهور مشكلة الشيب في وقت مبكر.

بعض الوصفات الطبيعية لتغطية الشيب

وصفة القهوة

مكوناته:
300-400 مل من القهوة (من الافضل ان تكون قهوة ثقيلة أو اسبرسو)

طريقة التحضير:
إحضار ما يعادل 300-400 مل من القهوة في وعاء (يفضل قهوة ثقيلة أو اسبرسو)، ثم قومي بغسل شعرك بالشامبو المعتاد ثم قومي بوضع القهوة على الشعر الرطب وافركي بلطف بأصابعك من خلال عمل حركات دائرية صغيرة. وعقب استخدام القهوة، قومي بالضغط على شعرك ولفيه بمنشفة، بعد ذلك اتركيه 20-30 دقيقة ثم اشطفيه بصورة جيدة بالماء النظيف، قومي بتكرار هذا مرتين في الاسبوع حتى تلاحظي أن اللون الأبيض قد بدأ بالإختفاء.

وصفة الشاي الأسود

مكوناته:

  1. كوب كبير من الماء
  2. بعض من الشاي
  3. ملعقتان من الملح.

طريقة التحضير:
قومي بوضع  كمية لا بأس بها من الشاي في كوب من الماء من أجل الحصول على مادّة مركزة من مشروب الشاي بعد ذلك اغليه على النار بصورة جيدة حتى يصبح داكن ثم اتركيه حتى يبرد أو يصبح دافئًا، ثم ضعي الملح.
ثم قومي بغسل الشعر به أو ضعيه في زجاجة رش ورشي الشاي على شعركِ ، واتركيه لنصف ساعة او ساعة.
وكوني حريصة على استخدام البلسم عند الاستحمام  من أجل ترطيب الشعر حيث أن الشاي قد يؤدي لجفاف الشعر.