إسرائيل توقع على مرسوم يسمح لمواطنيها السفر للسعودية لأول مرة منذ قيامها

0
43
مرسوم
إسرائيل توقع على مرسوم يسمح لمواطنيها السفر للسعودية لأول مرة منذ قيامها

قال وزير الداخلية الإسرائيلي أرييه درعي اليوم الأحد أنه قام بالتوقيع على مرسوم ينص على السماح لليهود ولكل الذين يحملون الجواز الإسرائيلي بالسفر إلى المملكة السعودية لأغراض تجارية ودينية.

ويتيح مرسوم درعي بالسفر إلى المملكة العربية السعودية بصورة علنية وذلك للمرة الأولى منذ قيام إسرائيل، مع العلم أن السلطات الإسرائيلية كانت لا توافق على السفر للسعودية بالجواز الإسرائيلي، حيث كانت تصنف السعودية “كدولة عدوة”.

وبحسب بيان صادر عن وزارة الداخلية الإسرائيلية، فإن المرسوم تم اتخاذه بقرار مشترك مع المؤسسة الأمنية ووزارة الخارجية بالإضافة لمجلس الأمن القومي وبعض الجهات الأخرى ذات الصلة.

وتجدر الإشارة إلى السفر العلني غير الرسمي من إسرائيل للسعودية كان سابقاً مقتصرا على فلسطينيي 48 من أجل أداء مناسك الحج والعمرة بموجب الوصاية الأردنية.

وتزامن قرار اتخاذ المرسوم الإسرائيلي مع دعوة الرئيس الأميركي دونالد ترامب لرئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، ورئيس تحالف “أزرق أبيض” بيني غانتس، لمشاورات في البيت الأبيض بخصوص خطة السلام الأميركية في الشرق الأوسط والتي اشتهرت اعلامياً بـ”صفقة القرن”، والتي يعتقد فيها فلسطينيون وغيرهم خطة تهدف لتصفية القضية الفلسطينية.

وبموجب المرسوم، سيكون متاحاً أيضا لفلسطينيي 48 السفر إلى السعودية بالجواز الإسرائيلي بهدف تأدية مناسك الحج والعمرة، مما يعني تطلع تل أبيب للقيام بإنهاء الوصاية الأردنية على الحجيج من فلسطينيي 48، الذين كانوا يدخلون السعودية بموجب جواز سفر أردني مؤقت.

كما ويعطي المرسوم لليهود الذين يحملون الجواز الإسرائيلي امكانية السفر إلى السعودية والمشاركة في مؤتمرات تجارية واقتصادية واجتماعات عمل مع رجال أعمال سعوديين وعرب، والبحث ايضاً عن فرص للاستثمار التجاري بين البلدين.

كما ويشترط المرسوم ألا تتخطى فترة  إقامة اليهودي الإسرائيلي في السعودية 90 يوما كحد أقصى، وذلك بشرط أن يكون مقدم الطلب للجهات الإسرائيلية قد حصل على تأشيرة من السعودية ويكون حامل لدعوة من مسؤول أو جهة رسمية أو شركة تجارية.

الجدير بالذكر أن منح السلطات الإسرائيلية التصريح للسفر ودخول السعودية يأتي مشروط بأن يكون مقدم الطلب ليس عليه أي موانع قانونية لمغادرة إسرائيل.

وكانت صحيفة هآرتس قد أشارت عن مصادر إسرائيلية مسؤولة ومطلعة على هذه الخطوات، حديثها أن “المرسوم تم توقيعه فعلياً يوم الأربعاء الماضي بعد دراسته والتحضير له طيلة الأسابيع الماضية، وأعلن عنه اليوم بعد أن استكملت كافة الإجراءات والمعاملات المتعلقة بالمرسوم”.

وهذا المرسوم من شأنه أن يمهد لتطبيع العلاقات بين تل أبيب والرياض لتصبح العلاقات بين البلدين علنية ، مع علما بأنها تواصلت بين البلدين على مدى عقود بشكل سري، بحسب حديث وسائل الإعلام الإسرائيلية، التي أشارت إلى أنها تمحورت بالأساس بخصوص التعاون والتنسيق الأمني، إلا أنها تعززت منذ تسلم محمد بن سلمان ولاية العهد في السعودية.

LEAVE A REPLY

Please enter your comment!
Please enter your name here