Home إقتصادية بريطانيا تعلن عن طرح عملة معدنية جديدة احتفالاً بالإنفصال عن الإتحاد الأوروبي

بريطانيا تعلن عن طرح عملة معدنية جديدة احتفالاً بالإنفصال عن الإتحاد الأوروبي

223
عملة
بريطانيا تعلن عن طرح عملة معدنية جديدة بمناسبة "الريكست"

أعلنت بريطانيا، اليوم الإثنين، عن عملة معدنية جديدة تبلغ قيمتها 50 بنسا تم صنعها خصيصا بمناسبة الإنفصال عن الإتحاد الأوروبي وتحمل هذه العملة عبارة “السلام والرخاء والصداقة مع كل الأمم”، بالإضافة لتاريخ الخروج الموافق 31 يناير 2020.

وكشفت الحكومة أن ما يزيد عن 3 ملايين قطعة عملة معدنية سيتم توزيعها من المصارف ومكاتب البريد والمتاجر اعتبارا من يوم الجمعة القادم الموافق 31-1-2020  على أن توزع سبعة ملايين أخرى لاحقاً في ذات العام.

بدوره تحدث وزير المالية ساجد جاويد أثناء عرض الدفعة الأولى من العملات ثائلاً “الإنفصال عن الإتحاد الأوروبي علامة فارقة ومهمة في تاريخنا وهذه العملة تؤذن ببداية هذا الفصل الجديد”.

تجدر الإشارة إلى أنه بعد حوالي 3 سنوات من الجدل المحتدم بخصوص طريقة وتوقيت الانفصال، ستنسحب بريطانيا من التكتل في الساعة 23:00 بتوقيت غرينتش يوم الجمعة القادم.

 

وسبق لرئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون أن قام بالتوقيع على اتفاق إنسحاب بلاده من الإتحاد الأوروبي، مشيدا بما اعتبره “الفصل الجديد” في تاريخ المملكة البريطانية.

الجدير بالذكر أن لندن اتخذت قرار الخروج من الاتحاد بموجب استفتاء شعبي تم في 23 يونيو 2016، وبدأت بعده مفاوضات مع بروكسل، بعد تفعليها المادة 50 من اتفاقية لشبونة، التي تعمل على تنظم إجراءات الخروج من الاتحاد.

وسبق للاتحاد الأوروبي والحكومة البريطانية أن توصلا إلى اتفاق في نوفمبر 2018، إلا أن نواب مجلس العموم البريطاني رفضوه لثلاث مرات؛ وهو ما جعل رئيس الوزراء السابقة تيريزا ماي إلى القيام بإرجاء موعد البريكست، قبل أن تضطر إلى تقديم استقالتها لاحقاً.