أسباب تؤدي الى زيادة الوزن بشكل سريع وملحوظ

0
34
زيادة الوزن
أسباب تؤدي الى زيادة الوزن بشكل سريع وملحوظ

تلاحظ الكثير من السيدات زيادة وزنهم بشكل سريع من دون سبب واضح حتى مع عدم الإكثار من تناول الطعام وذلك بحسب طبيعة الجسم . في هذا المقال ستتعرفين على أسباب زيادة الوزن سريعاً والتي قد تكون ناتجة عن أمراض أو عادات خاطئة ومن هذه الأسباب :

1- احتباس الماء

 إن احتباس السوائل في الجسم يسبب زيادة في الوزن بشكل سريع وملحوظ لذلك عليكِ التقليل من الإفراط في تناول الأملاح لانها تسبب احتباس السوائل .وأيضاً لتفادي تراكم السموم الناتج عن احتباس الماء بالجسم.

2- قصور الغدة الدرقية

يؤدي قصور الغدة الدرقية الى زيادة الوزن بشكل كبير وسريع وذلك لما تسببه من خلل في هرمونات الجسم  وأي خلل بالهرمونات يؤثر على عملية التمثيل الغذائي بالجسم وبالتالي تعيق حرق الدهون.

3- متلازمة المبيض المتعدد الأكياس

إن متلازمة المبيض متعدد الأكياس حالة  ناجمة عن وجود خلل في هرمونات الاستروجين والتستوستيرون مما يؤدي إلى عدم انتظام الدورة الشهرية وظهور حب الشباب، وزيادة نمو شعر الوجه. حيث أن هذا الخلل والاضطراب يتسبب في تعطيل الطريقة التي يستخدم بها الجسم الأنسولين “وهو الهرمون المسؤول عن تحويل الكربوهيدرات إلى طاقة”، فعندما يصبح الجسم مقاوماً للأنسولين، يتم تخزين السكريات والنشويات كدهون بدلاً من تحويلها إلى طاقة. وبالتالي يزداد الوزن بشكل ملحوظ.

4- الإجهاد الشديد

إن الإجهاد الشديد وزيادة التوتر يؤديان الى زيادة الوزن وذلك لما يسببانه من ارتفاع مستويات هرمون الكورتيزول بالجسم، والذي يؤثر على حرق الدهون بالجسم . فارتفاع نسبة هذا الهرمون يؤدي إلى زيادة الرغبة في تناول السكريات التي تسبب زيادة الوزن. وتعد قلة النوم أيضاً من الأسباب التي تزيد من مستويات هرمون الكورتيزول بالجسم.

5- سوء التغذية

إن تقليل تناول الطعام وعمل الريجيم لا يعني بالضرورة حرمان الجسم من العناصر الغذائية الهامة وذلك لأنه يمكن أن يصيب الجسم بأمراض عديدة، ويضعف عملية الحرق بالجسم ومن الطبيعي في تلك الحالة ستحصلين على نتيجة عكسية وهي زيادة الوزن.

ومثال لذلك نقص البروتين بالجسم يؤثر على كتلة العضلات بالجسم وحينها تضعف عملية الأيض وحرق الدهون. وعدم تناول الوجبات الصغيرة بين الوجبات الأساسية، والتي تتمثل في الخضروات والفاكهة، سوف يقلل من حرق الدهون بالجسم.

6- تناول الأطعمة غير الصحية

قد يعتقد البعض أن تناول الأطعمة الدسمة الغير صحية بكميات قليلة لن يؤثر على الوزن.ولكن هذه الأطعمة كالمقالي والسكريات من أكثر أسباب زيادة الوزن بشكل سريع . لذلك تجنبي تلك الأطعمة واستبدليها بالأغذية الصحية والمفيدة بكميات مناسبة لتسبب الشعور بالشبع دون زيادة الوزن.

7- تناول بعض الأدوية

هناك بعض الأدوية التي تسبب زياد الوزن بصورة كبيرة وسريعة كأدوية علاج الإكتئاب وأدوية ارتفاع ضغط الدم. فقبل البدء في تناول أي دواء جديد بدون وصفة طبية أو حتى بوصف من الطبيب، يجب التحدث مع الطبيب حول الاثار الجانبية المحتملة لهذا الدواء.

8- تناول الطعام ليلاً

الإكثار من تناول الطعام خاصة في فترة الليل يعتبر من الأسباب الشائعة التي تؤدي لاكتساب وزن زائد وبشكل سريع .فذلك يسبب بطء عملية التمثيل الغذائية خلال النوم فيؤدي إلى تحويل الأطعمة غير المهضومة إلى دهون.

LEAVE A REPLY

Please enter your comment!
Please enter your name here