تظاهرات واحتجاجات فلسطينية غاضبة رفضاً لـ”صفقة القرن”

181
تظاهرات
تظاهرات واحتجاجات فلسطينية غاضبة رفضاً لـ"صفقة القرن"

يقوم الفلسطينيون، اليوم الأربعاء،بتنفيذ حملة إحتجاجات و تظاهرات غاضبة ، رفضاً للخطة التي أعلنها الرئيس الأميركي دونالد ترامب وما سميت إعلامياً بـ”صفقة القرن”.

وتحدثت بعض المصادر الصحفية بأنّ فلسطينيين أصيبوا بالإختناق، بعد قمع قوات الإحتلال الإسرائيلي للمتظاهرين خرجوا في تظاهرات رافضة لـ”صفقة القرن” في الأغوار الفلسطينية، لافتةً إلى أنّ جنود الاحتلال قاموا بإطلاق الغاز المسيل للدموع والرصاص الحي في الهواء لتفريق المتظاهرين.

كما ونشبت مواجهات ضارية ، اليوم الأربعاء، بين قوات الجيش الإسرائيلي وشبان وطلاب فلسطينيين في محيط جامعة القدس في بلدة أبو ديس جنوبي القدس المحتلة، في حين نفذت قوات الإحتلال عمليات اعتقال في القدس والضفة.

وأوضحت ذات المصادر بأنّ جنود الإحتلال قاموا بإطلاق الرصاص الحي في الهواء، فضلاً عن إطلاق قنابل الغاز والرصاص المطاطي بكثافة منأجل تفريق الشبان، لافتتاً إلى تعطل المدارس في البلدة نتيجة كثافة إطلاق الغاز واعتداءات جنود الاحتلال على الطلاب.

وخلال الليلة الماضية شهدت بلدتا العيزرية وأبو ديس، مواجهات مع قوات الاحتلال أسفرت عن سقوط بعض الاصابات من ضمنها إصابات اختناق بالغاز المسيل للدموع.

في المقابل، قام جنود الاحتلال بالإعتداء بوحشية صباح اليوم، على خمسة من الشباب في منطقة باب العامود، وهو أحد أبواب القدس القديمة وقامت باعتقالهم، وأفاد أحدهم بأن جنود الاحتلال كانوا قد احتجزوا الشبان وأخضعوهم للتفتيش بطريقة عنيفة واستفزازية ما دفع الشبان لمقاومتهم، قبل أن يتم استدعاء قوة خاصة اعتدت عليهم بعنف واعتقلتهم.

من ناحية آخرى، قامت قوات الجيش الإسرائيلي بإعتقال أحد حراس المسجد الأقصى المبارك وهو حمزة نمر من مصلى باب الرحمة.

 وبالتزامن مع الدعوات لحملة “حماية الأغوار”، المقرر تنفيذها اليوم الأربعاء، بحسب ما نقلت وكالة الأنباء الرسمية الفلسطينية “وفا” عن الناشط الحقوقي عارف دراغمة، قامت قوات الاحتلال الإسرائيلي بتشديد إجراءاتها العسكرية في الأغوار الفلسطينية، ونصبت العديد من الحواجز.

واشارت بعض المصادر الصحافية أن قوات الاحتلال اعتدت اليوم، على شاب فلسطيني خلال تواجده على حاجز قلنديا العسكري المقام شمال القدس ومن ثم قامت باعتقاله، بينما استدعت قوات الاحتلال شابا من البلدة القديمة في القدس، وتم اعتقال أربعة فلسطينيين من الخليل، أحدهم الفتى الجريح نور محمد الصليبي (17عاما) وشابين آخرين من بلدة بيت أمر شمال الخليل، بالإضافة لاعتقال الأسير المحرر أنس تيسير العواودة من مدينة دورا جنوب الخليل.