تعرفي على عدد ساعات نوم طفلك خلال الشهر الثاني

229
ساعات
تعرفي على عدد ساعات نوم طفلك خلال الشهر الثاني

هناك أسئلة عديدة تطرحها كل أم بخصوص عدد ساعات نوم طفلها ومن ضمنها، هل من الطبيعي أن ينام هذه الساعات الطوال؟ هل أقوم بإيقاظه عند وقت الرضاعة أم أتركه حتى يصحو وحده؟ فأطباء الأطفال يقولون بهذا الصدد اطمئني النوم هو أمر طبيعي ومبشر بالخير ويشير للخلو من الأمراض.

 

عدد ساعات نوم الرضيع

  • لا شك أن عدد ساعات نوم الطفل تتغير مع تقدمه في النمو وتقدمه في العمر، والتي تُقسم ما بين ساعات نهارية وساعات ليلية، والطفل الرضيع البالغ عامين يريد إلى ما يعادل 16 – 18 أو 14 – 16 ساعة مقسمة إلى 5 ساعات ونصف طوال النهار و12ساعة أثناء الليل تقريباً.
  • الطفل عندما يولد لا يبحث إلا فقط عن الطعام والراحة، لذلك كوني جاهزة لتقطيع نوم طفلك خلال الليل واستيقاظه بشكل أكبر مع البكاء المستمر نتيجة حاجته للطعام، وعلى الرغم من هذا فهو يبقى نائماً لأكثر من 3 – 4 ساعات في كل مرة من النوم.
  • في كل غفوة في النهار ينام فيها طفلك تأخذ من 2 – 4 ساعات، بعدها يستيقظ جائعاً، ومن الممكن أن يرتاح  عند سماع الموسيقى، أو الهدهدة التي تعتبر بديلاً لخطوات الأم وإيقاع مشيتها التي تعود على سماعها عندما كان جنيناً.
  • في حال ما كنت ترضعين طفلك رضاعة طبيعية، فهرموناتك تنتظم من أجل أن تتناسب مع أوقات نوم طفلك، وتساعدك على تجاوز التغيرات التي حدثت في نظام نومك، ولمصلحتك ومصلحة الرضيع عليك اتباع روتين معين يميز الليل من النهار.
  • يفض عدم ترك طفلك ينام طيلة اليوم، ويغفو عند موعد الرضاعة، واحرصي على أن توقظيه ليرضع؛ حتى يتعلم أن أطول فترة نوم هي في الليل، أدخليه في غرفة العائلة حتي لو حاول أن ينام ثم ابقيه جالساً وأعطيه حماماً لمدة الساعة السابعة حتى يظل متيقظاً ومسترخياً، وهذه تهيئة لنوم طويل.
  • لا تقومي بوضع أو فرض حدود صارمة على نوم الطفل في هذا العمر، حتى لو بدأ يتعود على نظام روتيني في النوم، والاستيقاظ في الليل ليتناول رضعته؛ فالأمر ليس صحياً وسابق لأوانه.
  • في عمر الشهرين ينام الطفل أقل من الاطفال حديثي الولادة اي نحو 18 – 16 ساعة في المتوسط، معظمها في الليل، كما أنه يبقى مستيقظاً لفترة أطول في النهار، ويأخذ قيلولات أثناء النهار، والأمر يختلف من طفل لآخر.
  • لا تنزعجين ولا تقلقي عندما تسمعين بعض البكاء والتذمر من طفلك عندما يستيقظ؛ فالأمر يعد طبيعاً، وعليك أن تذهبي إليه عندما يبكي وقد يسكت بنفسه، وكوني على يقين أن الطفل لا يستطيع التمييز بين فترة النهار وفترة الليل، وهي بالنسبة له واحدة.
  • ينبغي عدم تركه ينام طويلاً؛ فحاجته للطعام أكثر من حاجته للنوم، ومن الأفضل أن تقوم الأم بإرضاع طفلها في كل 3 ساعات على الأكثر، ويجب عدم تركه لفترة أطول من دون رضاعة، وحاولي تعويده على أن هذا السرير هو مكان نومه.