خطوات تستطيعي من خلالها شغل وقت فراغ ابنك المراهق

343
المراهق
خطوات تستطيعي من خلالها شغل وقت فراغ ابنك المراهق

من المعروف أن المراهقون هم أكثر الفئات معاناةً من الملل والتأفف، ففي حالة سيطر الملل على الإنسان، فقد يؤدي لعدم الرغبة في العمل والعطاء والإنجاز، وأخذ بدمر نفسه وضاعت ذاته، والمشكلة تكمن في أن وقت الفراغ عند المراهق يضيع هباء؛ حيث من الصعب عليه –وحده- استغلاله، وهنا يلعب الآباء دور كبير.

ويرتبط الملل في معظم الأوقات بكثرة أوقات فراغ المراهق؛ وهذا كله يرجع إلى طبيعته وقدرته على معرفة ذاته، ما يسبب له الملل، بجانب أسلوب تربيته بالمنزل، ونظرة الوالدين لهذه المرحلة الخطرة.

 

كيفية  شغل وقت الفراغ عند المراهق:

  1. تظهر علامات الإحساس بالملل وقت الفراغ جسدياً على شكل خمول وتكاسل ورغبة في العزلة، إلا أن هذه العلامات النفسية والعاطفية والاجتماعية غير ملحوظة، وبالرغم من ذلك هي التي تسبب المشاكل في علاقة الأسرة بابنها.
  2. إن أكثر الذي يحتاجه المراهق للتعامل مع هذه المشكلة هو: المسامرة ووقوف الوالدين بجانبه أثناء الصعوبات التي تواجهه، وعليهم ايضاً أن يشرحوا لابنهم المراهق مدى معرفتهم بصعوبة مرحلة المراهقة ومشاكلها التي يمر بها.
  3. ينبغي على الآباء عدم ترك الابن حتى يصل إلى مرحلة الفراغ الذيمن شأنه أن يسبب الملل، ويجب محاربته وتفادي الروتين الحياتي إن أمكن، والقيام بملء أوقات الفراغ بالجديد كل يوم؛ بتغيير ديكورغرفته كل مدة، ومشاهدة أفلام جديدة وهادفة معاً.
  4. من الممكن الذهاب لتناول وجبة ما بأحد المطاعم مع المراهق ، وقضاء عطلة نهاية الأسبوع في مكان مبتكر، ودفع الابن للاستيقاظ مبكراً وممارسة رياضته المفضلة حتى يصبح نهاره نشيطاً، وأن يطلب منه المساعدة في العمل خارج المنزل أو بداخله إن أمكن.
  5. وقت الفراغ يجعل المراهق يقوم بالكثير من التصرفات الخاطئة؛ مثل التعاطي والتدخين ومشاركة أصحاب السوء أفعالهم، كما أنه يزيد من رفض المراهق وتمرده على أوامر الوالدين في الإصلاح وحسن التنشئة.
  6. القيام بشغل وقته ثقافياً: وذلك من خلال زيارة المتاحف، المسرح، وقراءة القصص الكتب والروايات، بالاضافة لمشاهدة الأفلام العالمية الشائعة، مع مناقشته فيما يفعل وإتاحة الفرصة للابن من أجل تقديم وجهة نظره فيما يقرأ ويشاهد.
  7. القيام بشغل وقته رياضياً: من خلال تسجيله بأحد النوادي الرياضية، ومحاولة ممارسة لعبة محببة للابن مع المواظبة من جانب الأهل على تشجيع الابن على الالتزام بساعات التدريب الجمعي. بعد ذلك الأثر سيكون مفيداً وجذاباً للابن من حيث الامور النفسية والجسمية والاجتماعية.
  8. عند احساس المراهق بالملل والفراغ على الأم أن تدفع الابن لكتابة مذكرات يومية لتصبح مساحته –أو مساحتها- الخاصة تعبر فيها بمنتهى الصراحة عن نفسها ومشاعرها المختلطة. أ
  9. شغله بتقنيات الجوال الحديثة مثل التصوير والاحتفاظ بالصور؛ مما يعطيه سعادة غامرة تخرجه من مشاعر الضيق والقلق والملل، ومن الممكن أن يجرب الغناء، وايضاً تعليم الفتاة المراهقة الطبخ أو التطريز، أو التريكو.