الرئيس الأمريكي دونالد ترامب يتحدث عن محنته خلال قضية عزله

0
48
عزله
الرئيس الأمريكي دونالد ترامب يتحدث عن محنته خلال قضية عزله

تحدث الرئيس الأمريكي دونالد ترامب ، اليوم الخميس، إنه واجه  “محنة فظيعة من قبل بعض الأشخاص غير الشرفاء والفاسدين” أثناء المحاكمة التي كانت تستهدف عزله ، معتبراً إياها بـ “المؤامرة”.

وخلال أول تصريح له بعد أن تبرأته من قبل مجلس الشيوخ من تهمة استغلال المنصب، في وقت سابق من اليوم الخميس، أوضح ترامب: “لقد فعلوا كل ما بوسعهم من أجل تدميرنا، وبسبب القيام بذلك ألحقوا ضرراً كبيراً بأمتنا”.

وشن ترامب هجوماً على رئيسة مجلس النواب نانسي بيلوسي والسيناتور مت رومني، الجمهوري الوحيد بمجلس الشيوخ الذي صوت لإدانته في محاكمته وذلم خلال مراسم إفطار يوم الصلاة الوطني، وهو حدث سنوي يشارك فيه الحزبان الديمقراطي والجمهوري، حيث اتهم إياهما بالتخفي وراء معتقداتهما في شكل من أشكال النفاق.

و قال الرئيس الأمريكي ترامب: “لا أحب من يستغلون معتقداتهم بحجة القيام بما يعلمون أنه خطأ. ولا الذين يقولون أنا أُصلّي من أجلك، في حين تعلم أن هذا غير صحيح”.

وبعد قرار مجلس الشيوخ بتراءته من تهمتي استغلال السلطة وعرقلة عمل الكونغرس، قام ترامب بالمسارعة إلى إعلان “انتصاره” لما اعتبره البيت الأبيض “تبرئة” كاملة أمام رفض الديمقراطيين نتيجة “لا قيمة لها” بنظرهم.

ويعتقد بعض المراقبون أن تبرئة ترامب كشفت مدى قوة القبضة التي يمسك بها قطب العقارات السابق الحزب الجمهوري، قبل نحو تسعة أشهر من انتخابات قد تكون نتيجتها انتخابه  لولاية ثانية مدتها أربع سنوات.

وبالرغم من اعتراف عدد من الجمهوريين بأن سلوك ترامب خطأ، فإنهم عبروا عن ولائهم له في نهاية المطاف وصوتوا لبراءته.

تجدر الإشارة إلى أن هذه المحاكمة شكلت محطة تاريخية في الولايات المتحدة، حيث أنها ثالث مرة في تاريخها يحاكم فيها الكونغرس الرئيس في إطار آلية عزل، بعد أندرو جونسون عام 1868 وبيل كلينتون عام 1999.

والتهمة الأولى الموجّه لترامب هو سعيه بصورة غير مشروعة للحصول على مساعدة من أوكرانيا لحملة إعادة انتخابه هذا العام، وإساءة استخدام السلطة من أجل منع أوكرانيا من الحصول على مساعدات أمريكية بغرض الضغط عليها لفتح تحقيق مع نائب الرئيس السابق جو بايدن.

أما بخصوص التهمة الثانية فهي محاولة عرقلة العدالة بعدم تقديم شهود ووثائق تخص التحقيق، في تحدٍّ واضح لمذكرات استدعاء صادرة عن الكونغرس.

وسبق لمجلس النواب أن صوت، في ديسمبر 2019، لصالح تفعيل مساءلة ترامب من أجل عزله ، وذلك بعد توجيه التهم المسبوق ذكرها .

LEAVE A REPLY

Please enter your comment!
Please enter your name here