Home أخبار سياسية إسرائيل تقرر منع دخول الشاحنات الفلسطينية المحملة بالمنتجات الزراعية لإغراض التصدير

إسرائيل تقرر منع دخول الشاحنات الفلسطينية المحملة بالمنتجات الزراعية لإغراض التصدير

0
219
الشاحنات
إسرائيل تقرر منع دخول الشاحنات الفلسطينية المحملة بالمنتجات الزراعية لإغراض التصدير

ذكرت وزارة الاقتصاد الفلسطينية، إن السلطات الإسرائيلية قامت بمنع دخول الشاحنات الفلسطينية المحملة بمنتجات زراعية ، لأغراض التصدير إلى بعض دول العالم.

وقالت الوزارة أنها رصدت خلال اليوميين الماضيين قيام السلطات الإسرائيلية بإرجاع هذه الشاحنات عند الحواجز، وإبلاغها للمٌصدرين بمنع تصدير المنتجات الزراعية إلى دول الخارج.

ولفتت الوزارة إلى أن قرار نفتالي بينت، وزير الجيش الإسرائيلي، يبدو أنه لم يقتصر فقط على منع إدخال المنتجات الزراعية الفلسطينية إلى السوق الإسرائيلية، وإنما شمل ايضاً حظرها من التصدير إلى دول العالم، بما فيها التمور وزيت الزيتون.

تجدر الإشارة إلى أن قيمة صادرات المنتجات الزراعية الفلسطينية إلى السوق الإسرائيلية وصلت لـ88 مليون دولار أثناء عام 2018، وهي تمثل ما نسبته حوالي 68 بالمئة من حجم الصادرات الزراعية الفلسطينية للعالم والبالغة 130 مليون دولار.

ويلفت أن الحكومة الفلسطينية كانت قد أوقفت إدخال الخضار والفواكه والعصائر والمياه المعدنية والغازية الإسرائيلية إلى الأسواق الفلسطينية على قاعدة التعامل بالمثل، وذلك بعد حظر إسرائيل لاستيراد المنتجات الزراعية الفلسطينية إلى سوقها.

بدورها أعلنت الحكومة الفلسطينية، في 3 فبراير الحالي، منع إدخال 5 منتجات إسرائيلية إلى الأسواق الفلسطينية، ويأتي ذلك رداً على قرار إسرائيلي مماثل بمنع دخول المنتجات الزراعية الفلسطينية.

وتحدث إبراهيم ملحم، الناطق باسم الحكومة الفلسطينية  لوكالة “فرانس برس” وقتها ان : “الحكومة قررت منع دخول الخضار والفواكه والمشروبات الغازية والعصائر والمياه المعدنية الإسرائيلية”.

وجاء هذا القرار، على حد وصف ملحم، “ردا على قرار نفتالي بينيت، وزير جيش الاحتلال الإسرائيلي منع دخول المنتوجات الزراعية الفلسطينية إلى الأسواق الفلسطينية”.

LEAVE A REPLY

Please enter your comment!
Please enter your name here