مواطنين ليبيون يتقدمون بدعاوي ضد حفتر والإمارات في المحاكم الأمريكية بسبب “جرائم الحرب”

0
32
المحاكم الأمريكية
مواطنين ليبيون يتقدمون بدعاوي ضد حفتر والإمارات في المحاكم الأمريكية بسبب "جرائم الحرب"

تحدثت غرفة عمليات “بركان الغضب” التابعة لحكومة الوفاق الليبية، عن قيام مواطنين برفع دعاوي في المحاكم الأمريكية ، ضد اللواء المتقاعد خليفة حفتر، وحكومة الإمارات.

 

وقالت الغرفة أن ‏جلسة استماع متوقعة في مجلس الشيوخ الأمريكي بخصوص ليبيا سيتم عقدها بعد أن تقدّمت عدد من أسر ضحايا قصف الطيران الداعم لحفتر بدعوة لدى المحكمة الفيدرالية بواشنطن ضد اللواء المتقاعد، ومقربين منه، وفي مقدمتهم كلاً من صقر الجروشي، ومحمود الورفلي، وعارف النايض،  وضد حكومة الإمارات.

وتطلب الدعوى الحصول على تعويض قيمتة تصل مليار دولار، وبين الأهالي أنهم اختاروا القيام برفعها في المكان الذي مكث فيه حفتر نحو 20 عاما، ولا تزال إقامته قانونية رغم ضلوعه بارتكاب جرائم حرب على حد تعبيرهم.

وتنص الدعاوى التي رفعت في المحاكم الأمريكية على أن “المتهمين شجعوا أو أمروا أو شاركوا في سلوك إجرامي ما يشكّل جرائم حرب وبالتحديد التعذيب. ينتهك هذا السلوك اللا إنساني اتفاقية جنيف الرابعة وميثاق الأمم المتحدة والإعلان العالمي لحقوق الإنسان وبند قانون الأمم في دستور الولايات المتحدة”.

وأشارت بعض الصحف الليبية عن مكتب المحاماة الذي قام برفع الدعوى، حديثه إنه “لم يكن بمقدور حفتر أن يقوم بمثل هذا الضرر للشعب الليبي لولا وجود التشجيع الواسع والدعم المالي من حكومة الإمارات العربية المتحدة”.

وتابع أن “غارات حفتر قي كثير من الاوقات تستهدفت المدنيين، بما في ذلك الأحياء الشعبية وسيارات الإسعاف والمستشفيات الميدانية”.

من جانب أخر قال مراقبون لحركة الملاحة الجوية الدولية، أن ثلاثة طائرات شحن قامت بالإقلاع من الإمارات العربية المتحدة، متجهةً إلى شرقي ليبيا، مساء الجمعة، ليصل بذلك إجمالي عدد الطائرات إلى 40 في نحو أقل من شهر.

ومن خلال حساباتهم بمواقع التواصل الاجتماعي، أوضح عدة مراقبين موثوقين لحركة الملاحة الجوية أن الإمارات قامت خلال الفترة بين تاريخي 12 و26 يناير 2020، بإرسال37 طائرة شحن إلى ليبيا، في الوقت الذي يتراوح عدد الرحلات اليومية بين 2 و3.

كما وقالوا أنه تم رصد 3 طائرات شحن كانوا قد أقلعوا من مطار أبوظبي العسكري، مساء الجمعة، متجهون نحو شرقي ليبيا، معقل مليشيات الجنرال المتقاعد خليفة حفتر ، وفق ما كشفته وكالة “الأناضول”.

وبهذا يصل عدد طائرات الشحن الإماراتية المرسلة إلى قوات اللواء حفتر، إلى 40 طائرة، وذلك منذ سريان وقف إطلاق النار، في 12 يناير الماضي.

.

LEAVE A REPLY

Please enter your comment!
Please enter your name here