صحيفة الغارديان البريطانية تكشف عن قيام حميدتي بتهريب ذهب السودان إلى الإمارات

0
50
حميدتي
صحيفة الغارديان البريطانية تكشف عن قيام حميدتي بتهريب ذهب السودان إلى الإمارات

ذكرت صحيفة الغارديان البريطانية عن سيطرة وتحكم قوات الدعم السريع بقيادة محمد حمدان دقلو، المعروف بحميدتي، على عدة مناجم للذهب في دارفور وبعض المناطق السودانية الأخرى، لافتة إلى دور إماراتي في إستيراد هذا الذهب مما يرفع من نفوذ حميدتي ومليشياته.

وكشفت الصحيفة، الاثنين، عن تحقيقاً مطولاً مدعوماً ببعض الصور والوثائق، وتضمن التحقيق أن حميدتي بات أحد أغنى رجال السودان ، حيث تقوم قوات الدعم السريع بالسيطرة على منجم جبل عامر للذهب في دارفور منذ عام 2017، بالإضافة لسيطرتها على ثلاثة مناجم أخرى على الأقل في جنوب كردفان وغيرها ؛ مما يجعل حميدتي وقواته لاعبين أساسيين في الصناعة الأكثر تحقيقاُ للربح في السودان.

وأوضحت الغارديان أن شقيق حميدتي عبد الرحيم دقلو وأبناءه يمتلكون شركة الجنيد التي تعتبر من أبرز وأهم شركات التنقيب عن الذهب ، وأن نائب حميدتي، عبد الرحمن البكري، يشغل منصب المدير العام للشركة.

وتحدثت الصحيفة ايضاُ على أن العلاقة بين الذهب السوداني والأثرياء الأجانب وقوات الدعم السريع تثير قلق المراقبين، حيث تعتقد منظمة غلوبال ويتنس ، التي قامت بالكشفت عن هذه العلاقة ، أن قوات الدعم السريع بقواتها العسكرية واستقلالها المالي تشكل تهديداً كبيراً لإنتقال السلطة والديمقراطية في السودان.

ولفتت إلى وجود وثائق مصرفية بحوزتها تبين الإستقلالية المالية لتلك القوات ، من خلال حساب مصرفي في بنك أبو ظبي الوطني في الإمارات.

إقرأ المزيد: الإمارات تتراجع عن تعليقها لخدمة البريد مع قطر بعد 3سنوات من الحصار الرباعي

ووفق التحقيقات الصحفية فإن الإمارات هي تعتبر أكبر مستورد للذهب السوداني في العالم،حيث استوردت 99.2% من الصادرات، بحسب بيانات التجارة العالمية لعام 2018.

وأشارت الغارديان في هذا السياق إلى قيام الإمارات أيضاً بالتعاقد مع قوات الدعم السريع للقتال في اليمن وليبيا، حيث قدمت الأموال إلى هذه القوات.

تجدر الإشارة إلى أن وكالة “رويترز” كانت قد نشرت، في أواخر نوفمبر الماضي، تقريراً يظهر دور حميدتي وعائلته في السيطرة على الذهب. وأوضحت أن شركة الجنيد تتجاوز قواعد البنك المركزي لتصدير الذهب وتبيعه للبنك المركزي نفسه بسعر تفضيلي.

LEAVE A REPLY

Please enter your comment!
Please enter your name here