Home رئيسي احذري من إصابة طفلك بإضطرابا “خطيرا” بسبب مشاهدة الشاشات(تفاصيل الدراسة)

احذري من إصابة طفلك بإضطرابا “خطيرا” بسبب مشاهدة الشاشات(تفاصيل الدراسة)

0
46
الشاشات
احذري من إصابة طفلك بإضطرابا "خطيرا" بسبب مشاهدة الشاشات(تفاصيل الدراسة)

تقوم بعض الآمهات بتقديم أجهزة إلكترونية لأبنائهم بغض مساعدتهم على التسلية أو لربما للتخلص من إزعاجهم، إلا أن الصغار الذين يواظبون على مشاهدة هذه الشاشات يكونون أكثر عرضة للإصابة باضطرابات لغوية خطيرة وفق ما أكدته دراسة فرنسية حديثة.

وقام باحثون من جامعة رين بإجراء دراسة مفصلة، وتابعوا عينة حوالي167 طفلا تتراوح أعمارهم ما بين 3 و6 سنوات، ممن جرى تشخيص الاضطراب اللغوي عندهم.

ووفق ما نقل موقع “بي إف إم فقد قام الباحثون بدراسة عينة أخرى من 109 طفلا لم يسبق لهم أن عانوا من أي اضطراب على صعيد اللغة.

وأوضحت النتائج أن الأطفال الذين يتعاملون مع الأجهزة الإلكترونية ويحدقون في الشاشات يصبحون أكثر عرضة للمعاناة والإصابة باضطرابات لغوية، بواقع ثلاثة مرات.

كما وكشف الباحثون أن الأطفال الذين يتعاملون مع الشاشات يعانون الاضطراب اللغوي، حتى وإن كانوا يقضون في متابعة الاجهزة لفترات قصيرة.

 ومن هذه الاضطرابات اللغوية، هو ما يصاب به الأطفال من جراء العادات المتبعة، ولا تضم هذه الفئة ما يسمى بالاضطرابات اللغوية الثانوية أي تلك الناتجة عن بعض العوامل الجينية والعصبية.

وبشأن الأطفال الذين يستخدمون الأجهزة، ويشاهدون المحتوى الإلكترونية من غير وجود أي رقابة من الآمهات، فزاد عندهم احتمال الاضطراب اللغوي بواقع ست مرات.

تجدر الإشارة إلى أن المقصود بالأجهزة الإلكترونية كل الوسائل الترفيه مثل التلفزيون والألواح الإلكترونية بالإضافة للهواتف الذكية، وكانت ايضاً دراسات سابقة قد حذرت من انعكاس هذا الإدمان على قدرات الأطفال في تواصله مع المجتمع .

LEAVE A REPLY

Please enter your comment!
Please enter your name here