Home أخبار سياسية بعد جهود قطرية كبيرة .. واشنطن تعلن التوصل لاتفاق وقف إطلاق النار...

بعد جهود قطرية كبيرة .. واشنطن تعلن التوصل لاتفاق وقف إطلاق النار مع طالبان

0
59
طالبان
بعد جهود قطرية كبيرة .. واشنطن تعلن التوصل لاتفاق وقف إطلاق النار مع طالبان

عقب الجهود الكبيرة التي بذلتها دولة قطر في الجمع بين الولايات المتحدة وحركة طالبان الأفغانية؛ لإجل إرساء السلام في هذه البلاد، قالت  واشنطن أنها توصلت إلى اتفاق ينص على وقف إطلاق النار مع الحركة لمدة 7 أيام.

وأشارت وكالة “رويترز” عن مصدر أمريكي مطلع، مساء الجمعة، أن بلاده قد توصلت إلى اتفاق ينص على خفض أعمال العنف مع حركة طالبان لم يدخل حيز التنفيذ بعد، إلا أنه من شأنه أن يؤدي إلى انسحاب القوات الأمريكية من أفغانستان.

وذكر المصدر الذي لم يكشف عن اسمه: أن “الاتفاق يأتي مفصل للغاية، ويشكل نطاقاً واسعاً من البلاد، كما ويشمل القوات الأفغانية، ويراعي كل شيء بما في ذلك زرع القنابل عند الطرق والقيام بالهجمات الانتحارية والضربات الصاروخية”.

كما وبين أن بلاده ستقوم بمراقبة عن قرب لكيفية تطبيق “طالبان” ما تم الإتفاق عليه، لافتاً إلى أن تقليص القوات الأمريكية في أفغانستان إن حصل سيتم على عدة مراحل؛ وذلك بحسب وفاء الحركة بالتزاماتها بالإتفاق.

تجدر الإشارة إلى أن هذا الاتفاق قد جاء بعد أخبار تن تداولها بأن الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، وافق على إتفاق الدوحة للسلام مع طالبان والذي ينص على الانسحاب الأمريكي من أفغانستان.

 

وتعيش أفغانستان، منذ عام 2001 لا سيما الغزو الأمريكي ، صراعاً محتدما بين حركة طالبان من ناحية، والقوات الحكومية والدولية بقيادة الولايات المتحدة من ناحية أخرى أخرى؛ مما أدى لسقوط آلاف الضحايا المدنيين.

وتقوم “طالبان”، التي تفرض سيطرتها على نصف البلاد تقريباً، بشن هجمات شبه يومية ضد الحكومة، وترفض إجراء مفاوضات مباشرة معها؛ بذريعة أنها “غير شرعية”، وتشترط ايضاُ من أجل التوصل لسلام معها خروج القوات الأمريكية من البلاد.

ويأتي هذ الاتفاق بعد نحو عام من محادثات سلام قامت بها مع الولايات المتحدة، في العاصمة القطرية الدوحة.

 

LEAVE A REPLY

Please enter your comment!
Please enter your name here