وكالة يهودية تكشف عن زيارة وفد يهودي أمريكي للسعودية للمرة الأولى منذ 25 عام

0
65
وفد يهودي أمريكي
وكالة يهودية تكشف عن زيارة وفد يهودي أمريكي للسعودية للمرة الأولى منذ 25 عام

قام وفد يهودي أمريكي ، في وقت سابق من الأسبوع الماضي ، يإجراء زيارة إلى المملكة العربية السعودية، تعتبر الأولى من نوعها منذ نحو 25 عاماً، في مؤشر جديد يبين تنامي العلاقات بين المملكة و”إسرائيل”.

 

وقالت وكالة الأنباء اليهودية “JTA”، الخميس، أن الوفد الذي تكون من مسؤولين من “مؤتمر رؤساء المنظمات اليهودية الأمريكية الكبرى”، والذي يحظى بتأثير ملموس على سياسات الولايات المتحدة، قام بزيارة السعودية؛ من الاثنين (10 فبراير) وحتى الخميس (13 فبراير).

ولفتت الوكالة إلى أن وفد يهودي أمريكي قام بعقد عدة اجتماعات مع مسؤولين سعوديين بارزين، وايضاً مع الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي، وزير العدل السابق محمد العيسى، الذي ترأس مؤخراً وفداً لزيارة معسكر “أوشفيتز” النازي في بولندا، ويُنظَر إليه على أنه من أحد المقربين من ولي العهد محمد بن سلمان.

كما وأوضحت أن المباحثات بين أعضاء مؤتمر الرؤساء والمسؤولين السعوديين كانت تركز على “مكافحة الإرهاب ومصادر زعزعة الاستقرار في الشرق الأوسط”.

وتستبعد الوكالة أن تكون زيارة الأسبوع الماضي قد تمت من دون مباركة من إدارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، وحكومة رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، وتشجيعهما، في ظل حرصهما الشديد على حشد الدعم لـ”صفقة القرن”، التي أعلنها البيت الأبيض، أواخر يناير الماضي، بغرض تسوية الصراع الفلسطيني-الإسرائيلي.

واشارت إلى أن الوفد كان يضم مسؤولين كباراً في التحالف، في مقدمتهم مديره التنفيذي ويليام داروف، ونائبه مالكولم هوينلين، وبالرغم من امتناع عدد من المنظمات المنضوية تحت راية “المؤتمر” عن المشاركة في هذه الزيارة فقد قرر أكبر مكون فيه: “حركة الإصلاح”، الحضور.

تجدر الإشارة إلى أن هذه الزيارة للسعويدة  تعتبر الاولى بالنسبة لـ”مؤتمر الرؤساء”، وكذلك الزيارة الأولى بالنسبة للمنظمات اليهودية في الولايات المتحدة منذ عام 1993، عندما كانت قد أرسلت “اللجنة اليهودية الأمريكية” وفداً إلى المملكة.

وذكرت الوكالة أن “مؤتمر الرؤساء”، الذي أنشئ في خمسينيات القرن الماضي، يعيش في السنوات الأخيرة خلافات داخلية ملموسة بخصوص موقفه إزاء الأنشطة الاستيطانية الإسرائيلية، وكيفية التعاون مع دونالد ترامب، الرئيس الأمريكي، .

الجدير بالذكر أن السعودية و”إسرائيل” لا ترتبط بعلاقات رسمية فيما بينهما، فيما تتحدث تقارير صحفية غربية إن التطبيع بين الطرفين يأخذ منحى متزايد في أكثر من مجال في السنوات الأخيرة، ولاسيما منذ صعود محمد بن سلمان إلى ولاية العهد.

LEAVE A REPLY

Please enter your comment!
Please enter your name here