تحقيق تلفزيوني فرنسي يٌثبت ضلوع الإمارات بجرائم غسيل الأموال حول العالم

0
87
غسيل الأموال
تحقيق تلفزيوني فرنسي يٌثبت ضلوع الإمارات بجرائم غسيل الأموال حول العالم

أوضح تحقيق فرنسي تم بثه على القنوات المتلفزة، إدانة جديدة ضد انتهاكات دولة الإمارات العربية والتي  تورطت بسلسلة من جرائم غسيل الأموال

واعتبر التحقيق أبو ظبي بأنها  “مغسلة ضخمة للأموال القذرة حول العالم” وفق نص التقرير ، بينما هناك تسريبات سرية خاصة بتفاصيل بخصوص عمليات غسيل الأموال وتهريب مبالغ ضخمة لأفراد وشبكات إرهابية وشبكات غير قانونية، كان للإمارات دور الوسيط والأساسي فيها.

وعقب القيام بنشر التحقيق في مختلف أنحاء العالم، خرج جون كريستنسن ، رئيس منظمة العدالة الضريبية، ليؤكد أن “معدل السرية في الإمارات يبلغ 86%، فهي تعتبر من أكثر الوجهات العالمية سرية لتبييض الأموال ، وأن هذا الأمر مقصود، لأن السلطات الإماراتية لا تتخذ إجراءات فورية للسيطرة على الوضع”.

ونشر البرنامج المتلفز قاعدة بيانات سرية ، تحتوي على ما يزيد عن 17 ألف تحويلة مصرفيه، ضمن عمليات غسيل الاموال المشبوهة القذرة، وكان من بينها حوالي 554 تحويلة صادر من الولايات المتحدة الى دولة الإمارات، بموجب عقود وهمية موقعة مع شركات أمريكية وإماراتية تعمل كواجهة لغسيل أموال المنظمات الإرهابية في مختلف أنحاء العالم.

وذكر رود ستون، المدير المساعد السابق لوحدة مكافحة الجريمة المنظمة البريطانية أنه لا توجد ضرائب بالإمارات ، كما أن الشركات بإستطاعتها العمل بحرية ، حيث يتم التغاضي عن تزوير الشركات ومنظمات الجريمة لوثائق الشحن المقدمة في المناطق الحرة للتعتيم على مصدر وقيمة ونوعية البضائع.

وأضاف ستون أن تبيض الأموال عبر الإمارات يجري عبر استثمار الأموال في التجارة الشرعية، مما يزيد من الناتج المحلي للبلد ، لأن مبيضي الأموال يشترون ويبيعون البضائع بأموال غير شرعية مبيضة عبر الإمارات.

كما وتوصل فريق البرنامج إلى قائمة بأسماء الشركات التي استخدمت كشبكة لنقل الأموال واتخذت من دبي مقراً لها، وتم العثور على شركة “هانيدان” للتجارة العامة التي تلقت ما يفوق  الأربعة ملايين دولار من تحالف “أل سي أم”، كما تبين أن هذه الشركة وهمية.

وقال درو سيليفان ،محرر مشروع الإبلاغ عن الجريمة المنظمة والفساد أن دبي هي بمثابة مغسلة أموال ضخمة من مختلف أنحاء العالم.

 

 

LEAVE A REPLY

Please enter your comment!
Please enter your name here