30 يهودياً يزورن الرياض ويجتمعون مع مسؤولين سعوديين رفيعي المستوى (تابع التفاصيل)

0
71
مسؤولين سعوديين
30 يهودياً يزورن الرياض ويجتمعون مع مسؤولين سعوديين رفيعي المستوى (تابع تفاصيل)

قام آرثر ستارك، رئيس مؤتمر رؤساء المنظمات اليهودية الأمريكية الكبرى، بالكشف عن زيارة 30 قيادياً من المنظمات إلى السعودية خلال الأسبوع الماضي، والاإجتماع مع مسؤولين سعوديين رفيعي المستوى.

وخلال كلمته في مؤتمر رؤساء المنظمات اليهودية الأمريكية الكبرى في مدينة القدس المحتلة أمس الإثين أكد  ستارك، أن الوفد الذي قام بزيارة السعودية قد شارك في قمة لمدة أربعة أيام، وهي الأولى من نوعها على وجه الخصوص منذ حوالي 3 عقود.

ووفق موقع “jewishpress” اليهودي فقد أوضح ستارك أنه: “كان لدينا حوار مفتوح، وقمنا بمقابلة مسؤولين سعوديين رفيعي المستوى وأثرنا مخاوفنا، وأثاروا مخاوفهم، ونتمنى ونعتقد أن هذه خطوة في علاقة طويلة ومثمرة، تعكس زيارات أخرى أجرينها إلى دول الخليج حيث من الواضح احتضان وترحيب إسرائيل هناك بالفعل”.

وذكر أن السعوديين قاموا بتوفير طعاماً يهودياً خالصاً لأعضاء الوفد، فضلاً عن تمكنهم من أداء الصلوات اليهودية.

وبخصوص الشخصيات التي إلتقى بها أعضاء الوفد اليهودي، قال الموقع اليهودي، أن هناك لقاء جمعهم بـالأمين العام لرابطة العالم الإسلامي، محمد العيسى، وهو أحد المقربين من ولي العهد السعودي محمد بن سلمان.

تجدر الإشارة إلى أن مؤتمر رؤساء المنظمات اليهودية هو عبارة عن هيئة شاملة للمنظمات اليهودية في أمريكا، وقد تمّ إنشاؤه في الخمسينيات من القرن الماضي من أجل تقديم صوت يهودي موحد بشأن قضايا السياسة الخارجية.

إقرأ المزيد: الكشف عن إجراءات إسرائيلية لتنظيم رحلات حج مباشرة إلى السعودية.. هل تكون وسيلة للتطبيع الديني؟؟

وتعتبر هذه الزيارة الأولى إلى السعودية بالنسبة لـ”مؤتمر الرؤساء”، وكذلك الزيارة الأولى بالنسبة للمنظمات اليهودية في الولايات المتحدة منذ سنة 1993، عندما قامت “اللجنة اليهودية الأمريكية” بإرسال وفداً إلى المملكة.

ولفتت الوكالة إلى أن “مؤتمر الرؤساء”، الذي تم إنشاؤه في خمسينيات القرن الماضي، يشهد خلال السنوات الأخيرة خلافات داخلية ملموسة بخصوص موقفه من الأنشطة الاستيطانية الإسرائيلية، وطريقة التعاون مع إدارة الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب.

تجدر الإشارة إلى أن السعودية و”إسرائيل” لا ترتبطان بعلاقات رسمية فيما بينهما، بينما تقول تقارير صحفية غربية أن التطبيع بين الطرفين يأخذ في منحى متزايد وفي أكثر من مجال خلال السنوات الأخيرة، لاسيما ومنذ صعود محمد بن سلمان إلى ولاية العهد.

LEAVE A REPLY

Please enter your comment!
Please enter your name here