روسيا تُجهض قراراً من مجلس الأمن لوقف إطلاق النار شمال سوريا

0
99
إطلاق النار
روسيا تُجهض قراراً من مجلس الأمن لوقف إطلاق النار شمال سوريا

أجهضت روسيا، مساء أمس الأربعاء، صدور قرار من مجلس الأمن الدولي من أجل وقف إطلاق النار في محافظة إدلب شمال غربي سوريا، وجاء ذلك عبر تصريحات أدلى بها السفير نيكولاي ريفيير، مندوب فرنسا الدائم لدى الأمم المتحدة للصحفيين بعد جلستين لمجلس الأمن؛ الأولى كانت علنية والثانية مغلقة، بخصوص الوضع في إدلب.

وتحدث ريفيير بالقول: أن “روسيا قامت برفضتإصدار مشروع بيان رئاسي يطالب بوقف إطلاق النار في إدلب”.

وبشأن أسباب الرفض الروسي اكتفى السفير الفرنسي بالقول: “رد علينا الروس بكلمة واحدة.. لا”.

بدوره، أوضح مارك بيكستين، السفير البلجيكي الذي تتولى بلاده الرئاسة الدورية لأعمال مجلس الأمن: “لم نستطع إصدار أي شيء بخصوص إدلب”، متابعاً: “كانت هناك آراء متنوعة بشكل واضح حول طاولة المجلس، وسعينا لأن يكون لمجلس الأمن صوت في هذا الموضوع غير أننا لم نستطع”.

وفيما يتعلق بخطوة المجلس المقبلة حول الوضع في إدلب، أوضح بيكستين: “سوف نواصل مراقبة الوضع عن كثب لأنه من المهم للغاية أن يقوم المجلس بدوره في هذا الشأن”.

وقال بيكستين أن بلجيكا تعتبر أن إتفاق أستانة بات لا قيمة له، وهناك حاجة جديدة من أجل طرح مبادرة من قبل الأمم المتحدة للتعامل مع هذا الملف، ونعتقد أن ذلك أمر مهم جداً “.

تجدر الإشارة إلى أن صدور البيانات الرئاسية أو الصحافية من مجلس الأمن تتطلب الموافقة الجماعية من جميع الدول الأعضاء بالمجلس والذي يبلغ عددها 15 دولة.

كما ولأي دولة عضو بالمجلس، سواء كانت من الدول الخمس دائمة العضوية (الولايات المتحدة وروسيا وفرنسا وبريطانيا والصين) أو من الدول العشر المنتخبة، الحق في منع إصدار البيانات الرئاسية أو الصحفية من المجلس.

وأثناء الجلسة العلنية لمجلس الأمن بخصوص إدلب، طالب مندوبو كلاً من فرنسا وبلجيكا وألمانيا لدى الأمم المتحدة بضرورة أن يتوقف النظام السوري عن استهدافه لنقاط المراقبة التركية في إدلب، ويلتزم بصورة فورية بوقف كامل لإطلاق النار واستهداف المدنيين في المنطقة.

كما وأكدوا من خلال مداخلاتهم ما اعتبروه إخفاقاً واضحاً لمسار أستانة مع توجيه التهم لروسيا بالمسؤولية الكاملة عن ذلك، وشددوا على أن “الوضع الإنساني الصعب حالياً في إدلب هو بسبب الخيارات العسكرية والسياسية للنظام السوري”.

LEAVE A REPLY

Please enter your comment!
Please enter your name here