تسريح مئات الموظفين من البنوك الإماراتية وإغلاق 49 فرع بسبب التباطؤ الاقتصادي

0
170
البنوك
تسريح مئات الموظفين من البنوك الإماراتية وإغلاق 49 فرع بسبب التباطؤ الاقتصادي

تحدثت صحيفة “خليج تايمز” الإماراتية الناطقة بالإنكليزية أن الاندماج بين بنكين محليين أدى في الربع الثالث من عام 2019، في انخفاض البنوك التجارية المرخصة إلى 59 بنكا، من ضمنها 21 بنكا وطنيا و38 بنكا أجنبيا.

 

وكان بنك أبوظبي التجاري قد اندمج مع بنك الاتحاد الوطني خلال مايو/ أيار 2019، حيث استحوذ الكيان المجمع على بنك الهلال. وقد تسبب الاندماج  بترك مئات الموظفين زائدين عن الحاجة.

وفي ذات السياق قامت مجموعة من البنوك بتسريح المئات من الموظفين من كافة الأقسام من أجل تقليل التكاليف نتيجة تباطؤ النمو الاقتصادي.

وسبق لبنك “اتش أس بي سي” أن قام بتسريح 40 مصرفيا في الإمارات العربية المتحدة، في نوفمبر/ تشرين الثاني 2019 ،

وخلال سبتمبر/ أيلول الماضي أوضح البنك التجاري الدولي إنه سيقدم تقاعداً طوعياً للموظفين، وبينت الصحيفة أن ذلك تسبب في الإستغناء عن 100 وظيفة.

بدوره قرر بنك أبو ظبي الإستغناء عن مئات الوظائف، في وقت سابق من هذا الشهر، في الوقت الذي فيه قام بنك الإمارات دبي الوطني، وهو أكبر بنك في دبي، بتقليص حوالي 100 وظيفة.

وأشارت الصحيفة عن البنك المركزي الإماراتي، حديثه أول أمس السبت، إنه يتابع عن قرب هذه التطورات، وأنه “يواصل جهوده نحو التوطين في القطاع المصرفي ويلزم البنوك في دولة الإمارات العربية المتحدة بذلك تحقيق توطين الوظائف للمواطنين الإماراتيين بنسبة تصل 40 في المئة في 3 سنوات”.

وفي إطار التقشف الذي يضرب المصارف الإماراتية، وصل الدور إلى “مصرف أبوظبي الإسلامي” ADIB، الذي قام بتقليص الوظائف وإغلاق فرعين من فروعه، في مساعية الرامية لخفض التكاليف وتعزيز الميزانيه.

ويخطط المصرف من خلال القيام بمجموعة تدابير تقشفية إلى توفير ما يقارب 500 مليون درهم، اي “مايعادل نحو 136 مليون دولار”، عن طريق خفض عدد الوظائف وإغلاق فروع محلية وخارجية، بينما يؤثر تباطؤ النمو الاقتصادي سلباً في قطاع التمويل، وفق ما ذكرت شبكة “بلومبيرغ”، في تقرير لها.

الجدير بالذكر أنه وقبل نحو أسبوعين قام بنك أبوظبي الأول بشطب مئات الوظائف مما يجعله أحدث بنك في الإمارات يستغني عن موظفين وسط أعباء على صناعة التمويل بسبب تباطؤ النمو.

ولفتت وكالة بلومبرغ في وقت سابق عن مصادر مسؤولة طلبت عدم الكشف عن اسمها، حديثها أن أكبر بنك في البلاد قام بفصل مئات الموظفين من أقسام مختلفة في الأسابيع القليلة الماضية.

وبحسب موقعه على الإنترنت، يبلغ عدد موظفي بنك أبوظبي الأول، والذي انشئ بدمج بنكين عام 2016، مايقارب 5400 موظف على وذلك مستوى العالم،.

LEAVE A REPLY

Please enter your comment!
Please enter your name here