محكمة الاستئناف في الكويت تحكم بالسجن 3سنوات على الداعية “ حامد العلي ” بتهمة الإساءة للإمارات

0
107
حامد العلي
محكمة الاستئناف في الكويت تحكم بالسجن 3سنوات على الداعية “ حامد العلي ” بتهمة الإساءة للإمارات

أعلنت محكمة الاستئناف في الكويت، الإثنين ، إصدارها الحكم بالسجن 3 سنوات  على الداعية “ حامد العلي ” ، وذلك في قضية وتهمة الإساءة لدولة الإمارات.

وعبر تغريدة نشرت على صفحة “أمن ومحاكم”، المتخصصة بنشر أخبار المحاكم في الكويت، جاء فيها أن “محكمة الاستئناف تقضي بسجن الشيخ حامد العلي 3 سنوات بخصوص قضية الإساءة للإمارات”.

وكان “العلي” قد أُدرج تحت قوائم الإرهاب في عدة دول خليجة ، قبل سنوات، وتوجه له دوائر سعودية وإماراتية التهم بتلقي الدعم المالي من دولة قطر.

وتجدر الإشارة إلى أن“العلي”، كان قد هاجم حكومة الإمارات خلال عام2017، وهجاها ببعض أبيات الشعر، وذلك في أعقاب التسريبات المنتشرة من بريد سفير أبوظبي في واشنطن “يوسف العتيبة”، وهذه ليست المرة الأولى التي هاجم فيها الإمارات، حيث انتقد، من قبل موقف أبوظبي من حصارها الموقع على قطر وما التدخل الاماراتي في ليبيا من خلال دعم قوات اللواء المتقاعد خليفة حفتر.

و حامد العلي يعتبر من أستاذة الحديث في كلية الشريعة بجامعة الكويت، وعمل سابقا بمنصب الأمين العام للحركة السلفية في الكويت، وتم اعتقاله في عدة مرات وبتهم مختلفة، كان منها تأييده لـ”أبي مصعب الزرقاوي”، القيادي المعروف بتنظيم “القاعدة” في العراق، واتهامات اخرى بصلته بأحد منفذي تفجيرات الكويت.

ووجهت وزارة الخارجية بعض التهم للعلي بأنه يهدد بقطع العلاقات الدبلوماسية بين الكويت والإمارات، بسبب تغريداته الذي ينشرها على حسابه الشخصي بتويتر، وطالبت بمعاقبته بحسب نص المادة 4 من قانون رقم ‏‏‏‏30/‏‏ 1970 بخصوص جرائم أمن الدولة الخارجية.

وسبق لوزارة الخزانة الأمريكية أن فرضت عقوبات على “حامد العلي” في أغسطس/آب 2014، بتهمة “ارتكاب أو تمويل أو تسهيل أو التخطيط لارتكاب أعمال عنف لها علاقة بالنصرة والدولة الإسلامية في العراق”.

إقرأ المزيد: الإمارات ترفض إستقبال رئيس الوزراء اللبناني حسان دياب وتحرض عليه بذريعة تبعيته لحزب الله

كما وقامت محكمة الجنايات الكويتية في16 فبراير/شباط الجاري،  بالحكم بسجن النائب السابق “عبدالحميد دشتي” 3 سنوات مع الشغل والنفاذ، بعد التهم الموجه اليه بـ”الإساءة للإمارات”.

وخلال يناير/كانون الثاني 2020، كانت محكمة كويتية، قد أمرت بضبط وإحضار، المفكر وأستاذ العلوم السياسية “عبدالله النفيسي” ، على إثر الدعوى المقامة ضده، بتهم “الإساءة إلى الإمارات”.

 

LEAVE A REPLY

Please enter your comment!
Please enter your name here