صحيفة “إيكونميك تايمز” الباكستانية تكشف عن توقيع اتفاق تاريخي بين أمريكا وطالبان في الدوحة

0
95
الدوحة
صحيفة "إيكونميك تايمز" الباكستانية تكشف عن توقيع اتفاق تاريخي بين أمريكا وطالبان في الدوحة

تحدثت صحيفة “إيكونميك تايمز” الباكستانية عن قيام دولة قطر بتوجيه دعوة إلى باكستان من أجل حضور مراسم توقيع اتفاق السلام بين أمريكا وحركة طالبان، لافتة إلى أن العاصمة القطرية الدوحة ستشهد، السبت المقبل، “اتفاقاً تاريخياً” سينهي الحرب الأمريكية الطويلة في أفغانستان والتي تسببت بسقوط آلاف الجنود الأمريكيين.

وعنونت الصحيفة مقال لها نشر اليوم الإربعاء “قطر تدعو باكستان لحضور توقيع اتفاق السلام بين الولايات المتحدة وحركة طالبان”: وجاء فيه أن “سفير قطر في باكستان، صقر بن مبارك، قام بالنيابة عن وزير الخارجية القطري، الشيخ حمد بن عبد الرحمن آل ثاني، بتوجيه دعوة إلى وزير الخارجية شاه محمود قريشي، مساء الثلاثاء ، وفقما ذكر راديو باكستان الحكومي”.

وتابعت: أن “قريشي رحب بإتفاق السلام بين الولايات المتحدة وحركة طالبان، وقال أن باكستان دائماً ما ترى أنه لا يوجد حل عسكري للصراع الأفغاني”. وأضاف قريشي أن باكستان وقطر أدتا “دوراً مهماً” في تعزيز عملية المصالحة الأفغانية،كما وتحدث قريشي عن ثقته القوية في أن اتفاق السلام سيؤدي إلى حوار داخل أفغانستان.

وأنهت الصحيفة حديثها بالقول: أن “الإتفاق سيؤدي إلى إنهاء أطول حرب أمريكية في أفغانستان، حيث فقدت الولايات المتحدة ما يزيد عن 2400 جندي منذ نهاية عام 2001، عندما قامت ببغزو البلاد بعد أحداث 11 سبتمبر الإرهابية”.

وكانت الولايات المتحدة وحركة طالبان الأفغانية قد أعلنتا الجمعة الماضي التوصل إلى اتفاق نهائي بخصوص خفض التصعيد بشكل ملموس في أفغانستان، وهذا يأتي تتويجاً لجهود دولة قطر التي قامت برعاية جولات التفاوض بينهما في الفترة الماضية.

بدوره أكد مايك بومبيو، وزير الخارجية الأمريكي، من خلال تغريدة له على حسابه بموقع “تويتر”، أن بلاده توصلت إلى تفاهم مع حركة طالبان بخصوص خفض العنف في أفغانستان.

وعبر بيان لسفارتها في الدوحة وجهت الولايات المتحدة الشكر لدولة قطر على دورها المحوري، والذي استمر لعدة أشهر من المحادثات مع طالبان، وهو ما توج بالاتفاق لإنهاء حالة عدم الاستقرار في أفغانستان.كما وقامت حركة “طالبان بتوجيه” الشكر لدولة قطر لمساهمتها في التوصل إلى هذا الإتفاق.

تجدر الإشارة إلى أن أفغانستان، تعيش منذ الغزو الأمريكي عام 2001، صراعاً بين طالبان من ناحية والقوات الحكومية والدولية بقيادة الولايات المتحدة من ناحية أخرى؛ ما أدى إلى سقوط آلاف من الضحايا المدنيين.

LEAVE A REPLY

Please enter your comment!
Please enter your name here