Home الخليج العربي قطر تتبرع ب 24 مليو دولار دعماً للنازحين السوريين

قطر تتبرع ب 24 مليو دولار دعماً للنازحين السوريين

0
115
السوريين
قطر تتبرع ب 24 مليو دولار دعماً للنازحين السوريين

تحدثت حملة “حق الشام” القطرية، أمس الجمعة، عن دعمها للنازحيين السوريين ، بمبلغ حوالي 24 مليون دولار نصفها قد تبرع به أمير البلاد الشيخ تميم بن حمد آل ثاني.

وكان قد أُعلن عن إنطلاق الحملة، أمس الجمعة، الساعة السادسة مساء وحتى العاشرة، برعاية من التلفزيون الرسمي وهيئات حكومية داخل قطر.

وقام مواطنون قطريون ومقيمون بالتبرع على الهواء مباشرة، من خلال البث المباشر للتلفزيون وعدد من الإذاعات والفضائيات القطرية، ومن المقرر أن تتواصل الحملة اليوم السبت، أيضاً في ذات التوقيت.

وجاء وسم “حق الشام” متصدراً لقائمة الأكثر تداولاً على “تويتر” في قطر، وذلك قبل نحو ساعة على انطلاق الحملة. وتفاعل مواطنون ومقيمون بدولة قطر مع الحملة، ودعوا عبر هذا الوسم ضرورة إغاثة السوريين.

وتتزامن هذه الحملة مع الموجة الأكبر من النزوح منذ عام 2011، حيث تتضمن المساعدات المقدمة للسوريين مستلزمات إيواء وبعض المواد الغذائية والصحية.

يذكر أن الرئيس التنفيذي للمؤسسة القطرية للإعلام،الشيخ عبد الرحمن بن حمد آل ثاني، كان قد أعلن عن إطلاق الحملة لتحقق تبرعات بلغت 8 ملايين ريال بعد دقائق قليلة من انطلاقتها.

كما وسبق ذلك توجيهات بتخصيص 50 مليون دولار دعما للاجئين والنازحين السوريين الذين يعانون أوضاعا إنسانية صعبة جراء النزوح وبرد الشتاء القارس. وتقوم دولة قطر على تقديم هذه المنحة على شكل حزمة من المعونات الإغاثية العاجلة ومجموعة من البرامج التنموية إلى الإخوة السوريين اللاجئين في كل من تركيا ولبنان والأردن، فضلاً عن النازحين في الداخل السوري.

وسيكون توزيع مبلغ المنحة على النحو التالي: 20 مليون دولار لدعم النازحين داخل الأراضي السورية، و10 ملايين دولار لبرامج دعم اللاجئين في كل من الأردن وتركيا ولبنان ليصل مجموع المبالغ  المقدمة للاجئين السوريين في الدول الثلاث إلى 30 مليون دولار.

كما وتم تخصيص 5 ملايين ريال قطري من المنحة المقررة للاجئين السوريين في لبنان من أجل دعم حملة الإغاثة في عرسال.

تجدر الإشارة إلى أنه ووفق تقديرات الأمم المتحدة، هناك أكثر من 900 ألف شخص نزحوا ، 80% منهم نساء وأطفال منذ شهر ديسمبر/  2019، وهو ما يعتبر أكبر موجة نزوح منذ بدء الأزمة السورية في 2011.

LEAVE A REPLY

Please enter your comment!
Please enter your name here