Home رئيسي منظمة الصحة تطالب الدول بتوفير مخزون من أجهزة المساعدة على التنفس لمواجهة...

منظمة الصحة تطالب الدول بتوفير مخزون من أجهزة المساعدة على التنفس لمواجهة كورونا

244
أجهزة المساعدة على التنفس
منظمة الصحة تطالب الدول بتوفير مخزون من أجهزة المساعدة على التنفس لمواجهة كورونا

طالبت منظمة الصحة العالمية ، أمس الأحد، كافة الدول على ضرورة استكمال استعداداتها لمعالجة المرضى المصابين بفيروس كورونا المستجد والعمل على توفير مخزون كافٍ من أجهزة المساعدة على التنفس لديها.

وخلال تقريرها الأخير أكدت منظمة الصحة العالمية التابعة للأمم المتحدة بخصوص فيروس كورونا المستجد على أهمية توفر أجهزة المساعدة على التنفس من أجل معالجة الإصابات الأكثر حرجا بالفيروس.

وتضمن تقرير المنظمة أن “على جميع الدول الحرص على وجود مخزون كافي من أجهزة قياس التأكسج (نسبة تأكسد الدم بطريقة غير مباشرة) بالإضافة لأجهزة المساعدة على التنفس”.

تجدر الإشارة إلى أن حصيلة وفيات فيروس كورونا المستجد تخطت حاجز الثلاثة آلاف شخص وأكثر من 88 ألف مصاب في حوالي 60 بلدا منذ ظهور الفيروس لأول مرة في مدينة ووهان وسط الصين نهاية العام الماضي.

غير أن المنظمة بينت أن خطر الإصابة بالفيروس أعلى لدى الأشخاص، الذين يبلغون الستين من العمر والذين يعانون من أمراض أخرى.

وأشارت المنظمة أنه من أصل 45 ألف شخص تبين إصابتهم بالفيروس في الصين حتى 24 فبراير، 2.1 بالمئة فقط هم دون سن العشرين من العمر.

ولفتت المنظمة إلى أن العوارض عند معظم المصابين بالفيروس كانت خفيفة، في حين عانى حوالي 14 بالمئة من مضاعفات خطيرة مثل الالتهاب الرئوي، نظير 5 بالمئة عانوا من وضع صحي حرج.

وقالت المنظمة أن معدل الوفيات بسبب الإصابة بالفيروس يتراوح على ما يبدو بين 2 و5 بالمئة، مؤكدة على ضرورة  تشخيص الإصابة في مراحلها الأولى و”القيام بتدابير الوقاية من العدوى ومكافحتها، وتوفير الرعاية للمصابين بعوارض مرض خفيفة، ورعاية قصوى للمصابين بعوارض حادة”.

ونبهت المنظمة من أن نسبة الوفيات عند المصابين الذين يعانون من أمراض خطيرة تتجاوز الـ 50 بالمئة، مؤكدة على ضروة “توفير الرعاية القصوى” السريعة وبالتحديد رفع مخزون “أجهزة المساعدة على التنفس إلى أقصى حد”.