Home الخليج العربي الإمارات تقود اجتماعا وزاريا عربيا لمناقشة تطورات الأزمة مع إيران

الإمارات تقود اجتماعا وزاريا عربيا لمناقشة تطورات الأزمة مع إيران

180
تطورات الأزمة مع إيران
الإمارات تقود اجتماعا وزاريا عربيا لمناقشة تطورات الأزمة مع إيران

تقوم اللجنة الوزارية العربية الرباعية المختصة بمتابعة تطورات الأزمة مع إيران وسُبل التصدي لتدخلاتها في الشئون الداخلية للدول العربية، بعقد اجتماعًا على مستوى وزراء الخارجية، وذلك الأربعاء القادم، برئاسة من دولة الإمارات، ومشاركة كلاً من السعودية ومصر ومملكة البحرين بالإضافة لحضورأحمد أبو الغيط ،الأمين العام لجامعة الدول العربية.

وستقوم اللجنة بمناقشة تقريرًا كانت قد أعدته الأمانة العامة للجامعة العربية في ضوء المشاورات التي قامت بها  مع رئاسة اللجنة (دولة الإمارات العربية المتحدة) بشأن تطورات الأزمة مع إيران وكيفية التصدي للتدخلات الإيرانية في الشئون الداخلية للدول العربية الأعضاء في جامعة الدول العربية، فضلاً عن متابعة تنفيذ خطة عمل اللجنة التي وضعتها في اجتماعات سابقة من أجل التصدي لهذه التدخلات سياسيًا وإقتصاديًا وإعلاميًا وأمنيًا.

 

تجدر الإشارة إلى أنه من من المفترض أن تقوم اللجنة بدراسة مشروع قرار بخصوص تطورات الأزمة مع إيران وسبل التصدي لها، وتم رفع هذا المشروع إلى وزراء الخارجية العرب من أجل اعتماده كخطة تحرك عربي للتعامل مع هذه التدخلات الإيرانية في الشئون الداخلية للدول العربية.

وسبق أن أكد فرشيد فرزانكان، رئيس غرفة التجارة الايرانية – الاماراتية،  الإسبوع الماضي على ضرورة تعزيز العلاقات الاقتصادية بين ايران والامارات.

إقرأ المزيد:  الأكاديمي الإماراتي عبد الخالق عبدالله يصف اتفاق واشنطن وطالبان في الدوحة بالانتصار لدبلوماسية قطر

ولفت الى بعض الاجراءات المالية والقانونية والثقافية التي من شأنها تطوير العلاقات والتعامل مع الامارات،مضيفاً أن هنالك اسواق جيدة في الامارات للمنتوجات الايرانية لاسيما الزراعية منها.

الجدير بالذكر أن تقريراً خلال الشهر الماضي كان قد كشف عن ارتفاع صادرات الإمارات إلى إيران بنسبة 16.8 في المائة، أثناء الأشهر الـ11 الأولى من العام الماضي، على الرغم من العقوبات الأميركية الموقعة على طهران، منذ الانسحاب الإمريكي من الاتفاق النووي في مايو/أيار 2018.