علاوي يعتذر عن تشكيل الحكومة العراقية ويوضح التفاصيل

0
113
علاوي
علاوي يعتذر عن تشكيل الحكومة العراقية ويوضح التفاصيل

قال محمد توفيق علاوي أنه يعتذر عن عدم قبول التكليف الخاص بتشكيل الحكومة العراقية للفترة الإنتقالية خلفاً لرئيس الوزراء المستقيل عادل عبد المهدي، حيث وجه رسالة للشعب العراقي بضرورة مواصلة الضغط من خلال التظاهرات السلمية حتى يتم المحافظة على تضحياتهم.

وتحدث علاوي، مساء الأحد قائلاً: “بعض الجهات كانت تتفاوض فقط بغرض الحصول على مصالح ضيقة”، وأضاف “وضع العراقيل أمام ولادة حكومة مستقلة تعمل من أجل مصالح الوطن كان بيناً”.

ومن خلال حسابه على تويتر غرد علاوي قائلاً: “قدمت رسالة إلى رئيس الجمهورية أعتذر فيها عن تكليفه بتشكيل الحكومة“،

وتابع “كنت أمام هذه المعادلة التي كانت ستفرض علي (منصب رئيس الوزراء مقابل عدم الصدق مع شعبي والاستمرار بالمنصب على حساب معاناته)”.

وواصل بالقول: “كان الخيار بسيطاً وواضحاً؛ هو أن أكون مع شعبي الصابر، ولاسيما عندما شاهدت أن بعض الجهات السياسية ليست جادة بالإصلاح والإيفاء بوعودها للشعب، وقامت بوضع العراقيل أمام ولادة حكومة مستقلة تعمل من أجل مصلحة الوطن”

وقام علاوي بنشر مقطع فيديو على صفحته ذكر فيه أنه وعد الشعب عندما تم تكليفه بأنه سيقوم بترك تشكيل الحكومة في حال تعرضه لضغوط سياسية “لتمرير أجندة معينة”.

ولفت إلى أن “الجهات التي غرقت في الفساد” ستكون هي أول من يتضرر في حال رفض مطالبها، موضحاً أنه: “لو قدمت التنازلات لكنت واصلت مباشرة عملي رئيساً للوزراء”.

وبين علاوي أنه: لم يتنازل ولم يقدم المصالح الخاصة على مصلحة بلده ، كما وأشار إلى أن هناك من يبحثون عن مصالح ضيقة، وبعض الجهات السياسية ليست جادة في عملها

أقرأ المزيد:  اتهامات مصرية لإثيوبيا بإعاقة المفاوضات بشأن سد النهضة.

وذكر علاوي أن “هناك حملات افتراء وكذب وتزييف للحقائق”، موجهاً حديثه للرئيس العراقي برهم صالح، الذي طالب فيه بقبول الاعتذار عن عدم تشكيل الحكومة، في حين أوضح أن نواب البرلمان العراقي أمام أمانة تاريخية تتعلق بالعراق ووحدته.

وكانت وكالة الأنباء العراقية الرسمية، قد قالت الأحد، أن الرئيس برهم صالح وافق على اعتذار علاوي، وأعلن البدء يمشاورات من أجل اختيار مرشح بديل لعلاوي خلال 15 يوماً.

LEAVE A REPLY

Please enter your comment!
Please enter your name here