Home رئيسي مدير منظمة الصحة يدعو العالم للتوقف عن تخزين الكمامات والقفازات

مدير منظمة الصحة يدعو العالم للتوقف عن تخزين الكمامات والقفازات

241
الكمامات
مدير منظمة الصحة يدعو العالم للتوقف عن تخزين الكمامات والقفازات

دعا تيدروس أدهانوم غيبريسوس، المدير العام لمنظمة الصحة العالمية،  كل العالم لضرورة التوقف عن تخزين الكمامات والقفازات والمعدات الوقائية الأخرى.

وأعرب المدير العام للمنظمة عن قلقه من تسبب فيروس كورونا المستجد بعرقلة إمدادات المعدات الوقائية ومنها الكمامات المطلوبة بشدة من أجل حماية العاملين بالصحة الذين يكافحون التفشي في مختلف انحاء العالم.

وتابع: “نحن قلقون من تعرض قدرات الدول للاستجابة للخطر نتيجة العرقلة الكبيرة والمتزايدة للإمداد العالمي لمعدات الوقاية الشخصية والتي يتسبب فيها زيادة الطلب وإساءة الاستخدام والتخزين”.

وأضاف غيبريسوس أن “النقص يؤدي بالأطباء والممرضين والعاملين بالصحة لعدم الاستعداد للتعامل مع مرضى كوفيد-19”.

وأوضح إن هناك وصول محدود لإمدادات مثل القفازات والكمامات الطبية وأجهزة التنفس والأثواب والمآزر والنظارات وواقيات الوجوه والأغطية، مشيراً أنه لا يمكن مواجهة كوفيد-19 دون توفر الحماية لعاملين بالصحة.”

وتأتي تصريحات غيبريسوس بعد ساعات قليلة من إعلان الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون أن حكومته ستقوم بطلب كل المخزونات الحالية والمستقبلية من كمامات الوقاية.

من جانب أخر فقد سبق لمنظمة الصحة العالمية، الأحد، أن طالبت كافة الدول بضرورة استكمال استعداداتها لمعالجة المرضى المصابين بفيروس كورونا المستجد والعمل على توفير مخزون كافٍ من أجهزة المساعدة على التنفس لديها.

وخلال تقريرها الأخير أكدت منظمة الصحة العالمية التابعة للأمم المتحدة بخصوص فيروس كورونا المستجد على أهمية توفر أجهزة المساعدة على التنفس من أجل معالجة الإصابات الأكثر حرجا بالفيروس.

وتضمن تقرير المنظمة أن “على جميع الدول الحرص على وجود مخزون كافي من أجهزة قياس التأكسج (نسبة تأكسد الدم بطريقة غير مباشرة) بالإضافة لأجهزة المساعدة على التنفس”.