هجوم حوثي جديد على مواقع حكومية يمنية بالقرب من الحدود السعودية

0
162
مواقع
هجوم حوثي جديد على مواقع حكومية يمنية بالقرب من الحدود السعودية

تحدثت مصادر محلية إن الحوثيين نفذو هجوما جديداً على مواقع قوات الجيش في مديرية خَبْ والشَعْف الحدودية مع السعودية، التي تعود لمحافظة الجوف اليمنية، وذلك بعد أيام قليلة من فرض سيطرتهم على مدينة الحزم المركزِ الإداري للمحافظة.

وذكرت المصادر أن هناك اشتباكات قوية نشبت بين قوات الجيش والحوثيين في منطقة اليَتَمَة بمديرية خب والشعف. ولم يتم الإفصاح عن معلومات عن الخسائر حتى هذه اللحظة .

بدوره اشار معمر الإرياني، وزير الإعلام اليمني خلال تعليقه على تقدم الحوثيين في تلك المحافظة، أن سيطرة الحوثيين على مواقع وأجزاء بمحافظة الجوف ليست نهاية المعركة، وإن الجيش الوطني يستطيع استعادة زمام المبادرة.

وأضاف الإرياني -عبر تغريدات على تويتر- أن الحوثيين قاموا باستغلال الضغوط والتحركات الدولية من أجل خفض التصعيد والدفع نحو حل سلمي للأزمة لامتصاص خسائرهم وتهريب الأسلحة النوعية.

وتابع وزير الإعلام أن الجيش الوطني -والذي صد ببسالة المخطط الإيراني- بإستطاعته  استعادة “الحزم” و”الغيل” في الجوف، والتوجه الي صنعاء بدعم وإسناد من التحالف برئاسة السعودية.

من جهته حذر أحمد عبيد بن دغر مستشار الرئيس ورئيس الوزراء السابق في وقت سابق من أن سيطرة الحوثيين على محافظة الجوف أخيرا قد تقلب موازين القوة العسكرية بصورة نهائية في المعركة لمصلحة الحوثيين محليا، ولصالح إيران على المستوى الإقليمي.

وذكر بن دغر إنه في حال كان تعامل الحكومة والتحالف مع الوضع في الجوف مثل التعامل مع سيطرة الحوثيين على منطقة نِهم، فإن ذلك سيمثل نهاية دور التحالف في اليمن.

من جانب أخر، فقد التقى أنطونيو غوتيريش، الأمين العام للأمم المتحدة بوزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو وذلك في مقر المنظمة في نيويورك.

وتم عقد اللقاء بناء على رغبة أميركية، وسط احاديث تشير إلى أن بومبيو يقوم بممارسة ضغوطا على غوتيريش لخفض المساعدات الإنسانية الأممية للمناطق الخاضعة لسيطرة الحوثيين.

الجدير بالذكر أن المتحدث باسم غوتيريش كان قد صرح قبل ثلاثة أيام بأن المنظمة ملتزمة بتقديم المساعدات الإنسانية للمحتاجين في اليمن ولا تسعى لخفضها، كما فعلت سابقا، ردا على القيود التي  تعرضت لها من طرف السلطات الحوثية شمال البلاد.

LEAVE A REPLY

Please enter your comment!
Please enter your name here